أربع سفن محملة بالحبوب تغادر الموانئ الأوكرانية

غادرت أربع سفن محملة بالحبوب من الموانئ الأوكرانية. وأكدت وزارة الدفاع التركية في بيان لها اليوم الأربعاء، أن السفن المحملة بالذرة ودقيق عباد الشمس وزيت عباد الشمس، انطلقت من ميناءي أوديسا وتشورنومورسك.

وأعطى تنفيذ “وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية” آمالا عريضة لعدد من الدول التي باتت على أبواب أزمة غذائية خانقة بسبب اندلاع الحرب الروسية- الأوكرانية في 24 فبراير الماضي.

وكانت كلا من روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة، وقعت في 22 يوليوز الماضي بإسطنبول، اتفاقية تقضي بالشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية. ونصت الاتفاقية على تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود (شرق أوروبا) إلى العالم.

وفي أكبر صفقة تصدير منذ انطلاق الحرب الروسية -الأوكرانية، أعلنت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية تخصيص أكثر من 68 مليون دولار لشراء وشحن وتخزين ما يصل إلى 150 ألف طن متري من القمح الأوكراني. وقالت الوكالة، إنها تقدم الأموال لبرنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة ، الذي يحصل تاريخيا على الجزء الأكبر من الحبوب من أوكرانيا.

الأناضول-مواقع

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى