ندوة المقاصد تقارب “موضوع الإجهاض في المجتمع المغربي” شرعيا وقانونيا وطبيا

يستعد مركز المقاصد للدراسات والبحوث بالرباط، تنظيم ندوة في موضوع “قضية الإجهاض في المجتمع المغربي: مقاربة شرعية وقانونية وطبية”. وتأتي هذه الندوة في خضم النقاش الدائر في بلدنا حول الإجهاض، وإسهاما في تنوير الرأي العام والفاعلين المدنيين والسياسيين بأهمية المقاربات المتعددة والمبينة على أسس علمية.

وبغية حفظ المرأة والأسرة والمجتمع من الانزلاقات غير المحسوبة العواقب تأتي هذه الندوة بمشاركة متخصصين في الميدان. فموضوع الإجهاض يتطلب استحضار القيم المثلى التي تحكم المجتمع المغربي ومرجعياته الكبرى التي ينهال منها نظامه العام ولذلك حرص المركز على حضور الجانب الشرعي لمناقشة الموضوع، ومن جهة أخرى فالموضوع له علاقة بحفظ النفس البشرية سواء كانت نفس الأم الراغبة في الإجهاض أو الجنين الذي هو في طور التكوين، ومن ثم فلا بد من حضور متخصص في الجانب الطبي.

وستعرف الندوة التي سيسيرها الدكتور الحسين الموس، عرض تجارب بعض الدول في تقنين الإجهاض ومقارنة ذلك مع التجربة المغربية ومخرجات اللجنة الملكية المكلفة بإعداد مشروع في الموضوع، على اعتبار انفتاح المغرب على التجارب الإنسانية. وسيؤطر الندوة التي ستنظم يوم الخميس 28  نونبر 2019 بقاعة نادي المحامين بالرباط على الساعة السادسة (6) مساء، بمشاركة كل من: الدكتور عبد الله الجباري لعرض الجانب الشرعي والتأصيلي للموضوع. والدكتورة حنان الإدريسي لعرض الجانب الطبي والصحي وكذلك الحقوقي الدكتور نجيب البقالي لعرض الجانب القانوني والدكتور صلاح الدين عبد العالي لعرض التجارب المقارنة في التعامل مع الإجهاض.

الإصلاح

 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى