أخبارالرئيسية-

مكة تستضيف مؤتمرا دوليا للعمل الخيري بمشاركة 92 ورقة بحثية من 33 دولة بينها المغرب

يرتقب أن تستضيف مكة المكرمة مؤتمرا دوليا للعمل الخيري لمناقشة 22 ورقة علمية يومي 1 و2 أكتوبر 2019 بجامعة أم القرى بالمملكة العربية السعودية بمشاركة المغرب.

وبلغت عدد أوراق العمل البحثية لمؤتمر العمل الخيري الدولي التي وردت للجنة العلمية للملتقى نحو 650 بحثا علميا منها 96 ورقة بحثية من المغرب كثالث أكبر دولة في عدد الأوراق الواردة بعد السعودية ومصر، حيث تم تحكيمها من قبل متخصصين في العمل الخيري بمقاصده الشرعية وقبول 92 بحثا من بين 650 ورقة في مقاصد العمل الخيري وقواعده، تم تقديمها من 33 دولة على المستوى المحلي والدولي.

ويشارك المغرب في هذا الملتقى بمداخلة للدكتور عبد الكريم محمد بناني عن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بعنوان “إسهام العمل الخيري في حفظ مقصد النفس – دراسة في ضوابط النظر والتنزيل”، ومداخلة للدكتور بنعمر لخصاصي بعنوان “أثر القواعد الأصولية في النهوض بالعمل الخيري وتوسيع مجالاته”، والدكتور أحمد الخاطب من جامعة القرويين بعنوان “العمل الخيري وأثره في النهضة العلمية الإسلامية”.

كما يشارك أيضا الدكتور صالح النشاط من جامعة الحسن الثاني كلية الحقوق بالمحمدية في مداخلة بعنوان “العمل الخيري وأثره في إصلاح السياسة المالية والاقتصادية للدولة”، والدكتور عبد الرحمن محمد بوكيلي من جامعة محمد الخامس بالرباط في مداخلة بعنوان “الخير في القرآن الكريم: نظرات في الورود والمفهوم والمقاصد”.

ويهدف الملتقى الذي نظم بشراكة بين جامعة أم القرى ومركز الهدى للدراسات الشرعية للعمل الخيري إلى إبراز وتأصيل المقاصد الشرعية للعمل الخيري وقضاياه الكلية، والنهوض بالمسار التجديدي لفقه العمل الخيري المعاصر في ضوء المقاصد والقواعد والأنظمة.

وتناقش الأوراق البحثية للمؤتمر الدولي العمل الخيري ودوره في الإصلاح المجتمعي، والمقاصد الشرعية، والقواعد الأصولية والفقهية المنظمة للعمل الخيري، وقواعده الأصولية والفقهية المنظمة له، وتطبيقاته في ضوء مقاصده.

ومن أبرز مخرجات المؤتمر الدولي إصدار وثيقة مكة المكرمة للعمل الخيري والإنساني وتدشين اللجنة العلمية للعمل الخيري وتدشين مشروع المعايير الشرعية للعمل الخيري

الإصلاح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخبار / مقالات ذات صلة

إغلاق