أحداث وطنيةالرئيسية-ثقافة و مجتمع

لأول مرة.. مؤسسة الوسيط تقدم مخططها الاستراتيجي في ندوة بالرباط

نظمت مؤسسة الوسيط اليوم الأربعاء 12 يونيو 2019، ندوة قدمت خلالها مخططها الاستراتيجي لأول مرة برسم الفترة 2019-2023، وذلك بالمعهد العالي للقضاء بالرباط.

وخلال كلمته، أقر محمد بنعليلو وسيط المملكة أنه تم إعداد هذا المخطط بناء على منهجية تشاركية وتشاورية، تبتغي استدامة التدخل الفعال، والرفع من جودة خدمات المواطن، وتمكينه من حقوقه وتيسير سبل ارتفاقه

وأضاف بنعليلو أن هناك قرابة 600 توصية من مخلفات المؤسسة تنتظر تفعيلها في علاقة المواطن بالإدارة، واعدا بطرحها مع اللجان المشتركة، مشيرا إلى ضعف الاعتمادات المرصودة للمؤسسة، وكذا عدم وجود تمثيلية للمؤسسة عبر تراب الوطن.

وبلغة الأرقام، فإن المخطط الاستراتيجي، لمؤسسة وسيط المملكة يرتكز على مجموعة من البرامج والإجراءات التنفيذية، من خلال 6 محاور استراتيجية، 23 برنامجا، 107 إجراء تنفيذي، 162 مؤشرا للتنفيذ، حيث قسمت المؤسسة الإجراءات التنفيذية لبرامج المخطط الاستراتيجي إلى إجراءات تدبيرية، وإجراءات البنية التحتية، والإدارة والتنظيم، وإجراءات توظيف الموارد البشرية وتكوينها بالإضافة إلى إجراءات الدعم المؤسسي لمواصلة عملية التحديث التكنولوجي.

يذكر أن مؤسسة الوسيط هي امتداد لديوان المظالم، وهي مكلفة بتنمية التواصل بين الادارة والمواطن، وقد جاء دستور 2011 ليعطيها دفعة قوية لرفعها لمؤسسة أكثر استعدادا لمواجهة ما قد يصدر عن الإدارات من تجاوزات من خلال منحها حمولة حقوقية نوعية.

وحسب الورقة التعريفية للمؤسسة فإن اللجوء إليها مجاني ودون شرط سلوك طعن سابق، ولجميع الأشخاص الذاتيين والاعتبارين بغض النظر عن جنسياتهم الحق في اللجوء إليها، حيث تقدم الشكايات عن طريق التصريح الشفوي أو الإيداع المباشر أو البريد العادي أو الإلكتروني.

ولا تدخل ضمن اختصاصات المؤسسة الشكايات المتعلقة بالقضايا المعروضة على القضاء، أو الرامية إلى مراجعة حكم قضائي نهائي، أو القضايا التي تكون من اختصاص المجلس الوطني لحقوق الإنسان، ومع ذلك يتم توجيه وإرشاد المواطنين، الى الجهات المختصة، حسب كل حالة على حدة.

الإصلاح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخبار / مقالات ذات صلة

إغلاق