أخبارالرئيسية-المدرسة المغربية

خبراء يؤكدون أن التعلم مدى الحياة والتكوين من أساسيات تحقيق التنمية ومحاربة الفقر

أكد متخصصون وخبراء أن التعلم مدى الحياة والتكوين من أساسيات تحقيق التنمية ومحاربة الفقر والهشاشة ومن الآليات الهامة لتعزيز التنمية المستدامة.

وأبرز سعيد الدكالي، المنسق الوطني لمعهد التعاون الدولي التابع للاتحاد الألماني لتعليم الكبار، حسب ما نقلته وكالة المغرب العربي للأنباء، خلال ندوة بالرشيدية، أن هذه الأداة تهدف إلى تعزيز الولوج إلى الثقافة وجميع المعارف المرتبطة بانشغالات العالم المعاصر عبر، على الخصوص، الدورات التكوينية واللقاءات والأسفار.

وأضاف الدكالي إن هذه الجامعات تحاول الاستجابة لاحتياجات الجميع من حيث التربية والتعليم، بغض النظر عن العمر أو الحالة الاجتماعية، مضيفا أنها تساهم في بناء مجتمع ديمقراطي عصري وخلق فرص الشغل. وأشار إلى أن العمل الذي يقوم به معهد التعاون الدولي التابع للاتحاد الألماني لتعليم الكبار يركز بشكل كبير على مجالات محو الأمية، والتعليم الأساسي، والتكوين المهني، والتعليم الشامل، والتربية البيئية، والتنمية المستدامة، والهجرة والاندماج.

من جهته، أشار جمال شهيد، رئيس فيدرالية الجامعات للجميع بالمغرب، إلى أن التعليم حق أساسي وعالمي يمكن المواطنين من تحقيق أهدافهم في الحياة، مبرزا الدور الذي يمكن أن تضطلع به الجامعات للجميع في هذا المجال. وأن الجامعات للجميع في المغرب، والتي يبلغ عددها تسعة، ضمنها فرع درعة تافيلالت الذي تأسس مؤخرا، شرعت في التركيز على بعض المجالات المحددة، موضحا أن فرع مدينة فاس، على سبيل المثال، يهتم بشكل أساسي بالقضايا المرتبطة بالفئات الأكثر هشاشة.

من جانبه، أكد موحى حجار الأستاذ بالكلية متعددة التخصصات بالرشيدية، أن نشر المعرفة وتعميمها من خلال مبادرة الجامعات للجميع يمكن أن يضطلع بدور هام في تحقيق التطور المتوقع في المجالات المختلفة. ودعا الكروي، وهو خبير في التنمية، إلى أن يفكر الفاعلون المحليون المعنيون بقضية التنمية بشكل جماعي من أجل جعلها أولوية، مشددا على ضرورة التخلي عن الانتظارية والترقب.

ونظمت ندوة أمس السبت بمدينة الرشيدية حول موضوع “آفاق التنمية في جهة درعة تافيلالت”، تحت شعار “الجامعة للجميع رافعة أساسية للتنمية”، في إطار الدورة الخريفية الأولى لفرع درعة تافيلالت للجامعة للجميع- للتعلم مدى الحياة من تأطير ثلة من المتخصصين والخبراء.

الإصلاح/وكالات

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخبار / مقالات ذات صلة

إغلاق