أخبارالرئيسية-المدرسة المغربية

تنظيم امتحانات شهادة البكالوريا في شهر يوليوز وفق قطبين

أعلنت  وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، أن الامتحانات التي تخص مختلف مستويات التعليم والتكوين برسم الموسم الدراسي الجاري ستجرى وفق جدولة زمنية محددة.

وأفادت الوزارة في بلاغ صادر لها أنه تقرر مواصلة تفعيل الاستمرارية البيداغوجية عبر عملية “التعليم عن بعد”، إلى نهاية الموسم الدراسي الحالي، لفائدة التلاميذ والطلبة والمتدربين.

على مستوى قطاع التربية الوطنية، أشارت الوزارة إلى أنه سيتم الاقتصار فقط على تنظيم امتحان البكالوريا حضوريا، وحصر مواضيع هذا الامتحان في الدروس التي تم إنجازها حضوريا قبل تعليق الدراسة وذلك ضمانا لمبدأ تكافؤ الفرص، وإصدار إطار مرجعي يحدد الدروس التي سيمتحن فيها المترشحون.

وكشفت البلاغ أنه سيتم تنظيم الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا – دورة 2020، وفق قطبين: يومي 3 و4 يوليوز 2020 بالنسبة لقطب الآداب والعلوم الإنسانية والتعليم الأصيل، ومن 6 إلى 8 يوليوز بالنسبة للقطب العلمي والتقني وكذا البكالوريا المهنية.

وأضاف البلاغ أنه سيعلن عن نتائج هذه الدورة في 15 يوليوز، وتنظيم الدورة الاستدراكية من 22 إلى 24 يوليوز بالنسبة لجميع الشعب والمسالك، والإعلان عن النتائج النهائية في أجل أقصاه 29 يوليوز، وكذا تنظيم الامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى بكالوريا يومي 4 و5 شتنبر والذي ستشمل مواضيعه كذلك الدروس الحضورية إلى حدود تاريخ تعليق الدراسة.

أما بالنسبة لباقي المستويات، أوضحت الوزارة أنه سيتم اعتماد نقط فروض المراقبة المستمرة المنجزة إلى غاية 14 مارس المنصرم وكذا نقط الامتحانات المحلية بالنسبة للسنة السادسة ابتدائي والسنة الثالثة إعدادي، وذلك لاتخاذ قرارات آخر السنة الدراسية، مع التأكيد على السلطة البيداغوجية الممنوحة إلى مجالس الأقسام في اتخاذ القرارات التربوية اللازمة مع تغليب مصلحة التلاميذ.

وعلى مستوى المترشحين الأحرار، حسب نفس المصدر، فستنظم الامتحانات الخاصة بهم من خلال تنظيم امتحان جهوي للسنة الأولى بكالوريا يومي 1 و2 يوليوز، على أن تنظم الدورة الاستدراكية لهذا الامتحان يومي 20 و21 يوليوز، أما الامتحان الوطني الموحد للسنة الثانية بكالوريا فستنظم الدورتان العادية والاستدراكية وفق نفس البرمجة المقررة بالنسبة للمترشحين المتمدرسين، وامتحان جهوي للسنة الثالثة إعدادي، فيما سيتم تنظيم الامتحان الإقليمي للسنة السادسة ابتدائي بالنسبة لهذه الفئة  يومي 25 و26 شتنبر.

فيما سيتم، حسب الوزارة، تنظيم امتحان التخرج بالنسبة لشهادة التقني العالي من 13 إلى 16 يوليوز، وإجراء المباراة الوطنية لولوج مدارس التجارة والتسيير أيام 11 و13 و14 يوليوز، والمباراة الوطنية المشتركة الخاصة بولوج مدارس المهندسين من 16 إلى 18 يوليوز مع الاقتصار فقط عل الشق الكتابي، وتنظيم امتحانات التخرج بالنسبة لكل من مركز تكوين مفتشي التعليم ومركز التوجيه والتخطيط التربوي والمراكز الجهوية ابتداء من 20 يوليوز، على أن تتم عملية التعيينات خلال شهر غشت المقبل.

وأشارت الوزارة إلى ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية الضرورية من أجل الحفاظ على صحة وسلامة جميع المترشحات والمترشحين والأطر التربوية والإدارية والأطر المشرفة على تنظيم مختلف هذه الامتحانات، وتفعيل الإجراءات التنظيمية اللازمة من إعداد للمواضيع وتدبير لمختلف عمليات الامتحانات وتكييف الامتحانات بالنسبة للمترشحين في وضعية إعاقة وتدبير إيواء وإطعام الطلبة والمتدربين المستفيدين من الخدمات الاجتماعية.

الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق