أنشطة جهة القرويين

انطلاق فعاليات الدورة التاسعة لملتقى السيرة بالرشيدية

انطلقت، يوم السبت 04 ربيع الأول 1441 هـ، 02 نونبر 2019 بمدينة الرشيدية ، فعاليات الملتقى الإقليمي للسيرة النبوية في دورته التاسعة، تحت شعار: “يا نبع الرحمة والجود”.

وافتتح الملتقى بندوة في موضوع: “حقوق المصطفى صلى الله عليه وسلم على أمته”، شارك في تأطيرها الدكتور محمد أكجيم أستاذ الدراسات الإسلامية بالكلية المتعددة التخصصات بالرشيدية وعضو مكتب مؤسسة شيخ الإسلام محمد بن العربي العلوي، والدكتور عبد الكبير حميد رئيس شعبة الدراسات الإسلامية بالكلية ذاتها ورئيس المؤسسة المذكورة.

وأكد الدكتور محمد أكجيم، في مداخلته، على أن الإيمان يزيد وينقص ونحن مدعوون إلى تجديد وترسيخ إيماننا باستمرار، متسائلا: ما السبيل إلى تحقيق هذا الهدف؟ وقال إن الجواب من حيث الإجمال هو أن  العلم النافع  هو السبيل لتجديد الإيمان والزيادة فيه.

وأوضح أن ذلك يمكن تناوله من ثلاث جوانب:

الأول هو العلم واليقين أن النبوة والرسالة ضرورة للبشرية لا غنى عنها في صلاح أحوالهم في المعاش والمعاذ.

والثاني متعلق بحقيقة الإيمان بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم، معتبرا أن الإيمان بالرسل لا ينفك عن الإيمان بالله، ويتطلب التصديق والإقرار بالقول والعمل، من خلال الإيمان بالنبوة وبعموم رسالة الرسول صلى الله عليه وسلم للعالمين، وبأنه خاتم النبيئين والرسل، وبعصمته، إلى غير ذلك.

أما الثالث فيتعلق بدلائل الإيمان به عليه الصلاة والسلام.

من جهته، بسط الدكتور عبد الكبير حميدي مقتضيات الإيمان بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم، مجملة في واجب معرفته، وواجب محبته ونصرته، وواجب تعظيمه وتوقيره، وكذا واجب الاتباع والتأسي.

ويتضمن برنامج الملتقى التاسع للسيرة النبوية أيضا، حفلا أسريا، ومحاضرة في موضوع: “مقاصد الشريعة الإسلامية في مؤسسة الأسرة من خلال السيرة النبوية” وأمسية في المديح.

يُذكر أن الفرع المحلي لحركة التوحيد والإصلاح بالرشيدية، نظم منذ مطلع شهر ربيع الأول حفلين إحياء لذكرى المولد النبوي، تضمن برنامجهما فقرات إنشادية، وكلمات حول شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم، ومواعظ بالمناسبة.

الإصلاح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخبار / مقالات ذات صلة

إغلاق