هيئاتنا الوطنية

الجمع العام الوطني: التعريف والوظائف

يعد الجمع العام الوطني  أعلى هيئة تقريرية، ينعقد بصفة عادية كل أربع سنوات، يُقَوِّمُ أعمال الحركة في المرحلة المنتهية، ويحدد توجهاتها وأولوياتها في المرحلة التي تليها، كما ينتخب رئيس الحركة وقيادتها  الوطنية.يليه مجلس الشورى ثم المكتب التنفيذي المركزي ثم المكاتب التنفيذية الجهوية فالفروع المحلية.

يتولى الجمع العام الوطني الذي وصل إلى محطته السادسة والتي نظمت خلال أيام 3 و4 و5 غشت 2018، مناقشة وتقويم أعمال الحركة خلال المرحلة السابقة واعتماد مخططات وتوجيهات وأولويات المرحلة المقبلة.

كما قام مندوبو الجمع العام بانتخاب رئيس الحركة والمصادقة على نائبيه والمنسق العام لمجلس الشورى وباقي أعضاء المكتب التنفيذي وفق المادتين 13 و14 من النظام الأساسي للحركة.

كما يبت هذا الجمع في الأوراق ومشاريع القرارات المحالة عليه من مجلس الشورى أو المكتب التنفيذي، بالإضافة إلى مراجعة توجهات الحركة واجتهاداتها العامة.

ويختص الجمع العام الوطني بتعديل ميثاق الحركة، وبتعديل مواد النظام الداخلي المتعلقة بالجمع العام ومجلس الشورى والمكتب التنفيذي ورئاسة الحركة، وبمسطرة اتخاذ القرار (أي المواد من 10 إلى 21 والمادتان 37و38)، وكذلك اتخاذ قرار توحيد الحركة ودمجها مع غيرها على أن يتخذ القرار بأغلبية ثلثي الأعضاء.

تكوين الجمع العام الوطني: 

الجمع العام الوطني هو من ينتخب رئيس الحركة

المهندس خالد الحرشي الكاتب العام للحركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخبار / مقالات ذات صلة

إغلاق