أخبارالرئيسية-

استغرق بناؤه سبع سنوات، الشيشان تفتتح أكبر مسجد بأوروبا

افتتحت الشيشان اليوم الجمعة 23 غشت 2019 جامع “فخر المسلمين” بمدينة شالي شرقي العاصمة غروزني، الذي يعد أكبر مسجد في أوروبا، حيث يستوعب عشرين ألف مصل داخله ونحو مئة ألف خارجه.

وحضر الافتتاح الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يوسف بن أحمد العثيمين، ورئيس جمهورية الشيشان رمضان قديروف، ووفود كبيرة من العالم الإسلامي، وفق بيان للمنظمة.

ويعد “فخر المسلمين” أكبر مسجد في أوروبا، إذ استغرقت عملية البناء  سبع سنوات منذ تاريخ وضع الحجر الاساس الذي كان  في 2دجنبر 2012، وقد أشرف على ذلك المهندس المهندس المعماري الأوزبكستاني عبد القهار تردايف إثر المسابقة الدولية التي أقيمت لهذا الغرض.

وتبلغ مساحة الجامع 9700 متر مربع، وقدرته الاستيعابية 20 ألف مصل، وفي الخارج 100 ألف مصل. ويتكون الجامع من طابقين، فيما تصل قدرته الاستيعابية إلى عشرين ألف مصل في الداخل، ونحو مئة ألف مصل في الخارج، كما يضم مساحات خضراء واسعة تمتد على جوانبه. وبني الجامع على طراز البوابات الأربع المتناظرة، وهو على شكل مربع طول كل ضلع فيه 65 مترا، وله أربع مآذن موزعة على زواياه الأربع يبلغ ارتفاعها 63 مترا، ويتألف من طابقين إضافة إلى القبو، وله قبة رئيسية يبلغ ارتفاعها 41 مترا وقطرها 23 مترا، وقد استخدم في بناء المسجد أكثر من 6500 طن من رخام التاسوس الأبيض، وعلقت فيه 403 ثريات وزنها 18.35 طنا وهي بتصميم تركي خاص يسمى “الدعاء”، وبلغ وزن الثريا الرئيسية 2.5 طن وارتفاعها 7.8 أمتار.

الإصلاح/وكالات

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخبار / مقالات ذات صلة

إغلاق