أحداث وطنيةالرئيسية-ثقافة و مجتمع

“إكسو” تختار مدينة تطوان عاصمة للمجتمع المدني المغربي لسنة 2020

أعلن رئيس “منظمة المجتمع الوطني الدولية لقيم المواطنة والحوار”(إكسو)، السيد مصطفى الزباخ، عن اختيار مدينة تطوان لتكون عاصمة للمجتمع المدني المغربي سنة 2020.

تم ذلك خلال حفل ختامي لفعاليات احتفالية “تارودانت عاصمة المجتمع المدني لسنة 2019″، الذي نظم يوم السبت 28 دجنبر 2019، والذي تميز بتقديم كلمات وبث أشرطة سمعية بصرية أبرزت أهم المحطات والأنشطة التي ميزت احتفالية تارودانت كعاصمة للمجتمع المدني لسنة 2019، والتي كان أبرزها تنظيم “قافلة أبواب تارودانت” التي حطت الرحال في مدن مغربية عدة وهي تيزنيت، وتطوان، ومكناس، ووجدة، ثم العاصمة الإدارية للمملكة الرباط.

وتضمن برنامج القافلة في جميع المحطات التي زارتها، تنظيم ندوات تم خلالها تسليط الضوء على جوانب من المميزات التاريخية والحضارية لمدينة تارودانت على مر العصور ، إلى جانب التعريف بالحيوية المتواصلة التي يشهدها المجتمع المدني في المدينة والإقليم عموما، فضلا عن تنظيم معرض للمنتجات المجالية التي تشتهر بها تارودانت، ومعرض آخر للإصدارات والكتب التي تناولت مواضيع وقضايا ذات صلة بحاضرة سوس.

كما تضمن الحفل الختامي للاحتفالية تنظيم ندوة وطنية في جالستين، شارك فيها نخبة من الباحثين والأكاديميين والفاعلين في حقل المجتمع المدني المغربي، حيث تم خلال هذه الندوة مقاربة مجموعة من القضايا ذات صلة بالموروث المادي واللامادي لتارودانت وتوثيقه، إلى جانب تناول مواضيع أخرى تهم المجتمع المدني والإعلام والتاريخ والعمارة.

أشاد فاعلون جمعويون بالتتويج المستحق لمدينة تطوان كعاصمة المجتمع المدني لسنة 2020، مؤكدين على الدور الفعال والهام الذي تقوم به جماعة تطوان على مستوى تعاطيها  الإيجابي مع جمعيات المجتمع المدني وإشراكه في برامج التنمية المحلية، فضلا عن المكانة الثقافية والسياحية التي أصبحت تحظى بها من خلال العديد من المشاريع المنجزة والمبرمجة .

الإصلاح

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخبار / مقالات ذات صلة

إغلاق