“تيمس 2023”.. التلاميذ المغاربة يواصلون تذيل الترتيب العالمي
أظهر تقرير “تيمس 2023” عن استمرار تذيل التلاميذ المغاربة للترتيب العالمي فيما يخص معدلات التحصيل في الرياضيات والعلوم، سواء تعلق الأمر بتلاميذ السنة الرابعة ابتدائي أو الثانية إعدادي.
وكشف التقرير -الذي أصدرته الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي “IEA”- أمس الأربعاء عن أن المغرب من بين آخر ثلاث دول في التصنيف، حيث لم يحسن ترتيبه مقارنة بآخر تقرير والذي يعود لسنة 2019، واستمر تنقيطه دون المعدل الدولي البالغ 500 نقطة.
وبين التقرير تواصل تقهقر مستوى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي، مقابل تحسن طفيف في التنقيط بالنسبة لتلاميذ الثانية إعدادي، دون أن يؤثر على الترتيب المتدني للمغرب ضمن باقي الدول المشاركة في هذا التقرير، والبالغ عددها 64 بلدا إلى جانب 6 أنظمة مرجعية.
واحتل تلاميذ السنة الثانية إعدادي المركز ما قبل الأخير متحصلين على 327 نقطة في العلوم، حيث جاءت دولة ساحل العاج في المرتبة الأخيرة، وهي أقل نقطة يحصدها تلاميذ المغرب منذ ربع قرن في العلوم، فيما احتل تلاميذ سنغافورة المرتبة الأولى بـ606 نقط.
أما فيما يتعلق بنتائج الرياضيات، وواصل مستوى تلاميذ السنة الثانية إعدادي تراجعه، ليحصلوا على نقطة 378، وهي نقطة أقل مما حصلوا عليه في دورتي 2019 و2015، ليحتل بذلك تلاميذ المغرب الرتبة ما قبل الأخير أيضا.
أما تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي، فقد تحسن أداءهم مقارنة مع الدورات السابقة سواء في الرياضيات أو في العلوم، لكن ترتيبهم بين الدول عرف تراجعا بالمقارنة مع السابق.
وحصل تلاميذ الرابعة ابتدائي في الرياضيات على 393 نقطة، وجاء بعدهم تلاميذ كل من دولتي الكويت وجنوب إفريقيا، وفي العلوم حصلوا على 390 نقطة، خلفهم تلاميذ نفس الدولتين.
وشارك في مؤشر تيمس 58 دولة وخمس كيانات، تراوحت معظم درجاتها بين 400 و600 نقطة، حيث حصل تلاميذ المغرب عموما على نقاط دون المعدل.
وأكدت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة في بلاغ لها تفاعلي مع نتائج التقرير، أن نتائج البحث الدولي للرياضيات والعلوم TIMSS 2023 الصادرة يوم الأربعاء 04-12-2024 ، أبرزت ضرورة تعزيز البرامج التعليمية وطرق التدريس، لتقوية المهارات العلمية لدى التلاميذ المغاربة، وتحقيق مستويات أعلى في التقييمات المستقبلية.
و قالت الوزارة إنها تعمل على تحقيق مستويات أفضل، من خلال شروعها في تنزيل نموذج مدارس الريادة بالسلك الابتدائي على مستوى 626 مدرسة مع بداية شهر شتنبر 2023، وعلى مستوى 2626 مدرسة ابتدائية و 232 ثانوية إعدادية مع بداية الموسم الدراسي الحالي 2024-2025 .
ويعد تقرير الاتّجاهات في الدراسة العالمية للرّياضيات والعلوم (TIMSS)، دراسة عالمية تهدف إلى التركيز على السياسات والنظم التعليمية، ودراسة فعالية المناهج المطبقة وطرق تدريسها، والتطبيق العملي لها، وتقييم التحصيل وتوفير المعلومات لتحسين تعليم وتعلم الرياضيات والعلوم. وتتم هذه الدراسة تحت إشراف الهيئة الدولية لتقييم التحصيل التربوي IEA ومقرها هولندا.