تقرير: ارتفاع شعبية مقاطع الفيديو التعليمية وسط الشباب
كشف تقرير بحثي صدر حديثا أن مستوى الشعبية والتقدير لمقاطع الفيديو التعليمية ارتفع بأسرع معدل خلال الفترة ما بين عامي 2014 و2024 وسط الشباب، مما يعكس رغبتهم القوية في تحسين الذات والنمو الشخصي بينهم.
وجمع باحثون من جامعة فودان ومنصة “بيليبيلي” الإلكترونية الصينية لمشاركة مقاطع الفيديو، كمية كبيرة من البيانات من ست منصات شعبية على الإنترنت بين الشباب، المتمرسين في استخدام الإنترنت بما فيها “بيليبيلي” و”دوبان” و”تشيهو” و”ويبو” و”شياوهونغشو” و”سول آب”.
وتركز الدراسة التي نشرها فريق بحثي صيني على مؤشرات رئيسية مثل الاحتياجات الروحية والثقافية، والمطالب الإيديولوجية والعاطفية، ووجهات النظر بين الأجيال، وسلوكيات الاستهلاك، بهدف تحليل الاتجاهات المعرفية المتطورة بين مستخدمي الإنترنت الشباب في الصين.
ويتناول التقرير العقلية الاجتماعية لمستخدمي الإنترنت الشباب في البلاد، الذي يستكشف التغيرات المعرفية لديهم خلال الفترة ما بين عامي 2014 و2024. ووجد التقرير أنه من حيث الاحتياجات الروحية والثقافية، برز الاسترخاء كأولوية رئيسية لمستخدمي الإنترنت الشباب، حيث كانت مقاطع الفيديو المتعلقة بالألعاب وأسلوب الحياة هي الأكثر تأثيرا.
كما كشف التقرير أن جيل الشباب تحول من التعبيرات المشحونة عاطفيا حول علاقاتهم مع الآباء إلى تفكير أكثر عقلانية وعمقا. وطور الشباب كذلك فهما أعمق لمدى التعقيد والطبيعة المتعددة الأبعاد للعلاقات بين الأجيال، ويسعون الآن إلى حل النزاعات وسد الفجوات من خلال الاستفسارات عبر الإنترنت، بدلا من مجرد التنفيس عن مشاعرهم.
وشهد كذلك شغف جيل الشباب بالطعام والترفيه ارتفاعا، مما أدى إلى تحول في اتجاهات المستهلكين السائدة نحو المنتجات التي تقدم إشباعا عاطفيا فوريا. كما اكتسب الإنفاق على العلاقات الاجتماعية، والمشتريات التي يتم القيام بها أثناء التواجد مع الرفاق، والاستهلاك المرتبط بالحيوانات الأليفة شعبية كبيرة.
وأوضح التقرير أن تفضيلات الاستهلاك لدى مستخدمي الإنترنت الشباب تطورت من المساعي المادية إلى الإشباع العاطفي، حيث أصبح “الشعور بالرضا” الآن على رأس قائمة الأولويات في قرارات الإنفاق الخاصة بهم.