المجلس الأعلى يناقش توجهات التعليم العالي ويكشف خلاصات تجربة المدارس الرائدة

يرتقب أن يناقش المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي مشروع الرأي المتعلق بمشروع القانون الخاص بالتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ومشروع التقرير الذي أعدّته الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس، حول المرحلة التجريبية لمشروع “المدارس الرائدة” خلال انعقاد الدورة السابعة من الولاية الثانية للجمعية العامّة للمجلس.
وتنعقد هذه الدورة صباح يوم الأربعاء 19 مارس 2025، بمقرّ المجلس بالرباط، سيُخصص جدول أعمال هذه الدورة أيضا، لتقديم عرض من طرف وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار حول مستجدات القطاع والمشاريع الجارية.
وسيتدارس المجلس مقترح إحالة ذاتية حول موضوع “الإطار المؤسساتي والقانوني المؤطر للتكوين المستمر”، وعلى إثر ذلك، سيتم إحداث لجنة مؤقتة للإشراف على إعداد هذا التقرير.
وسيتم عرض ومناقشة مشروع الرأي المتعلق بمشروع القانون الخاص بالتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، الذي يهدف إلى تحديد التوجهات العامة لسياسة الدولة المتعلقة بمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.
كما ستعرف هذه الدورة، تقديم ومناقشة مشروع التقرير الذي أعدّته الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس، حول المرحلة التجريبية لمشروع “المدارس الرائدة”. ويهدف هذا التقرير الموضوعاتي إلى تقييم المرحلة التجريبية لمشروع “المدارس الرائدة”، الذي أطلقته وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة خلال السنة الدراسية 2023-2024، ومدى توافقه مع الأهداف المسطرة، مع التركيز على مختلف أبعاد المشروع.
وأبرز تقرير المرحلة التجريبية لمشروع “المدارس الرائدة” مدى تطابق مؤثرات المؤسسات مع المعايير المحددة من قبل الوزارة الوصية، إذ تم تحليل مدى التطابق هذا عبر ثلاثة محاور رئيسية هي: “المؤسسة”، و”الأستاذ(ة)”، و”التلميذ(ة)” بالإضافة إلى الأبعاد الفرعية المتعلقة بكل منها.