أحداث وطنيةأخبارالرئيسية-ثقافة و مجتمع

منتدى الزهراء يعزي في شهداء “فاجعة طنجة” ويدعو لفتح تحقيق فوري وإعلان نتائجه للرأي العام

طالب منتدى الزهراء للمرأة المغربية بفتح تحقيق فوري ودقيق في فاجعة طنجة، وإعلان نتائجه للرأي العام ومحاسبة كل من ثبت تورطه في هذه الجريمة النكراء.

وعبر المنتدى في بلاغ له توصل موقع الاصلاح بنسخة منه، عن قلقه البالغ بشأن استمرار وقوع مثل هذه الحوادث التي تظهر مدى الهشاشة التي تعيشها فئات واسعة من المجتمع المغربي في غياب أي مراقبة للأجهزة المخولة بذلك قانونا.

ودعا البلاغ الحكومة المغربية للقيام بحملة وطنية شاملة لإحصاء جميع الوحدات التي لا تتوفر على رخص الاشتغال طبقا للقانون، واتخاذ التدابير اللازمة لإغلاقها أو لتسوية وضعيتها.

وكانت السلطات المحلية لولاية جهة طنجة – تطوان – الحسيمة قد أفادت أمس الإثنين 8 فبراير 2021، أن وحدة صناعية سرية للنسيج كائنة بمرآب تحت أرضي بفيلا سكنية بحي الإناس، بمنطقة المرس بطنجة، عرفت تسربا لمياه الأمطار، مما تسبب في محاصرة عدد من الأشخاص كانوا يعملون بداخل هذه الوحدة الصناعية، أدى إلى وفاة حوالي 28 عاملة وعاملا.

إقرأ أيضا: طنجة: انتشال جثث 24 شخصا وإنقاذ 10 آخرين إثر حادث تسرب مياه الأمطار لوحدة صناعية سرية للنسيج

وفيما يلي نص البلاغ:

بلاغ منتدى الزهراء للمرأة المغربية

في حق شهداء وشهيدات لقمة العيش بطنجة

تلقى منتدى الزهراء للمرأة المغربية بحزن شديد، نبأ وفاة حوالي 28 عاملةوعاملا بحي الاناس بطنجة، إثر تسرب مياه الأمطار لمرآب تحت أرضي بفيلا سكنية، يستعمل بشكل غير قانوني كوحدة صناعية للنسيج، في غياب تام لشروط السلامة للعاملات والعمال، مما ترتب عنه إزهاق أرواح جديدة تنضاف إلى لائحة شهيدات وشهداء لقمة العيش والإهمال في إعمال القانون وحماية أرواح العمال والعاملات ضحايا فوضى الاقتصاد غير المهيكل.

وإننا في منتدى الزهراء للمرأة المغربية، ونحن نتلقى صدمة هذه الفاجعة الجديدة التي تنضاف إلى مثيلاتها في مدن أخرى وسياقات أخرى، يجمعها واقع الاستغلال والبشاعة في هدر كرامة وأرواح العمال والعاملات، لنعلن للرأي العام ما يلي:

1- نعبر عن حزننا العميق لهذا المصاب الجلل، ونقدم التعازي لعائلات الضحايا ونعلن تضامننا الكبير معهم، سائلين المولى عزوجل أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته.

2- قلقنا العميق بشأن استمرار وقوع مثل هذه الحوادث التي تظهر مدى الهشاشة التي تعيشها فئات واسعة من المجتمع المغربي في غياب أي مراقبة للأجهزة المخولة بذلك قانونا.

3-  مطالبتنا بفتح تحقيق فوري ودقيق في هذه الحادثة المفجعة، وإعلان نتائجه للرأي العام ومحاسبة كل من ثبت تورطه في هذه الجريمة النكراء.

4- دعوتنا للحكومة المغربية للقيام بحملة وطنية شاملة لإحصاء جميع الوحدات التي لا تتوفر على رخص الاشتغال طبقا للقانون، واتخاذ التدابير اللازمة لإغلاقها أو لتسوية وضعيتها، ورفع حالة ” السرية ” عنها وتمتيعها بشروط السلامة التي تحمي حياة العاملين بها.

5- دعوتنا لمراجعة المنظومة القانونية المتعلقة بالشغل بشكل مستعجل بما يضمن حقوق وسلامة العمال، ويقطع مع ظاهرة القطاع الغير المهيكل التي باتت تشكل عارا على جميع مؤسسات الدولة بما تخفيه من مظاهر الاستغلال والقهر وتعريض حياة المواطنات والمواطنين للموت المحقق.

6- ندعو جميع فعاليات المجتمع المدني لمزيد من التعبئة والنضال من أجل المساهمة في تعرية واقع الاقتصاد غير المهيكل والتبليغ عنه، والتعاون مع جميع السلطات للقضاء على الهشاشة الاقتصادية والقانونية التي يعرفها مجتمعنا والتي تؤدي في كثير من الأحوال إلى مثل هذه الكوارث المفجعة.

عن مكتب منتدى الزهراء للمرأة المغربية

الإصلاح

 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى