ناجي: الانتقال من التعليم الحضوري إلى التعليم عن بعد ليس بالأمر السهل حتى في الدول المتقدمة
أكد عبد الناصر ناجي رئيس الجمعية الجمعية المغربية لتحسين جودة التعليم – أماكن، أن الانتقال من التعليم الحضوري إلى التعليم عن بعد ليس بالأمر السهل حتى في الدول المتقدمة. وفي دراسة منجزة من طرف الهيئة الوطنية للتقييم بشراكة مع اليونيسيف، أثبتت أن المغرب غير مستعد لتبني نمط التعليم عن بعد لعدة أسباب مرتبطة بعدم توفر التجهيزات الضرورية وعدم استعداد المتعلمين للانخراط في هذا النوع من التعلم، بالإضافة إلى الخصاص في تأهيل المدرسين للتدريس عن بعد.
وأضاف ناجي في حوار مع موقع “الإصلاح” بمناسبة اليوم الدولي للتعليم، أن قرار اجتياز التلامذة للامتحانات فقط في البرنامج الدراسي الذي تم تدريسه حضوريا هو اعتراف منها بعدم فعالية التدريس عن بعد.
ولجعل التعليم عن بعد ذو فعالية، اقترح الخبير التربوي توفير دعم وتوجيه أقوى للمدرسين وإشراك الأسر، واعتماد ممارسات تربوية أكثر تركيزا على المتعلم؛ بالإضافة إلى تقييم فاقد التعلم المحتمل، ودعم المدرسين لضمان تكييف التدريس مع مستويات تعلم التلامذة؛ وتقوية البنيات التحتية، بما في ذلك التكنولوجية، وتعزيز قدرتها على التكيّف والمرونة.
الإصلاح