المسابقة الرمضانية الرابعة، وهذا هو السؤال الحادي عشر

السؤال الحادي عشر

قال الله جل وعلا “وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ [الأعراف : 180] وقال سبحانه { إن ربك هو القوي العزيز} ( هود : 66) .

أسماء الله تعالى كلها حسنى, ومن اسمائه الحسنى المُعرفة بألف ولام التعريف أي العلم و الواردة في القران اسم “العزيز” الذي يعتبر من أكثر الاسماء الحسنى التي وردت في القران ذكرا بعد لفظ الجلالة “الله” وقد ذُكر اسم الله ” العزيز ” 59 مرة في 59 آية كريمة.

والعزيز في اللغة :- عَزيز : غالٍ ، نفيس القدر ، كريمٌ مصون بدليل قول الله عن القرآن انه عزيز فقال { وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ } ونقول (عزيزي فلان ): عبارة تُبدأ بها الرَّسائل والاقوال  وفيها معاني كثيرة منها :- عزيز الجانب :أي  ذو قوة ومكانة وأثر ، و عزيز المنال : أي صعب البلوغ ، وعزيز النَّفس : أي أبيّ ، شريف  كَرِيمَ النَّفْسِ ، نَبِيلاً, وأطلق لقب العزيز على الوزير الأكبر في الدَّولة المصريّة القديمة ( رئيس الوزراء) بدليل قول الله { فَلَمَّا دَخَلُوا عَلَيْهِ قَالُوا يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ مَسَّنَا وَأَهْلَنَا الضُّرُّ } ويقال: أَنْتَ عَزِيزٌ عَلَيَّ : أي مُكَرَّمٌ عِنْدِي ، لَكَ مَكَانَةٌ وَتَقْدِيرٌ ويقال هُمْ أَعِزَّائِي : أي أَحِبَّائِي.

 العزيز (جل جلاله): هو المنيع فلا يُرام جنابه، ولا يناله سوء، وهو الغالب الذي لا يُغلب، والقاهر الذي لا يُقهر، وهو عديم النظير والشبيه، الذي يُعز من يشاء ويُذل من يشاء متى شاء.

قال ابن جرير رحمه الله: العزيز أي الشديد في انتقامه ممن انتقم من أعدائه لذلك قال تعالى: ﴿ وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلَّا أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ ﴾ [البروج: 8].

قال ابن كثير رحمه الله: ” العزيز: الذي عز كل شيء فقهره، وغلب الأشياء فلا ينال جنابه لعزته، وعظمته، وجبروته، وكبريائه “. و قال ابن كيسان رحمه الله: ” معناه الذي لا يُعجزه شيء، ألم يقل الله: ﴿ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعْجِزَهُ مِنْ شَيْءٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ إِنَّهُ كَانَ عَلِيمًا قَدِيرًا ﴾ [فاطر: 44].

اسم الله العزيز لم يأتي منفردا في القرآن جاء الاسم مقرونا بأسماء أخرى.الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ – الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ – الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ – الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ – الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ..                                                              

السؤال 11 : جاء اسم العزيز مع الوهاب في اية واحدة اذكر هذه الآية ؟

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى