اوحطنا: ليكتمل صيامنا في رمضان يجب أن يصاحبه “الصيام الإلكتروني”

اعتبر جمال وُحطنا أنه إذا كان رمضان هو شهر الإمساك عن الشهوات والمباحات فإنه حري بنا لكي يكتمل صيامنا ويكون صلبا وقويا أن يصاحبه الصيام الالكتروني، لأن قضاء 4 ساعات أمام الأجهزة الالكترونية يضيع علينا وقتا طويلا من الاستفادة من رمضان وأيامه.

وأوضح عضو قسم الدعوة المركزي للحركة في الحلقة الثانية من برنامجه الأسبوعي “رسالة إلى الشباب في ترشيد الاستهلاك”، أن قضاء وقت طويل مع الأجهزة كبيرها وصغيرها يشتت الذهن، فالهواتف تشكل لصوص الوقت في شهر رمضان، كما تعطينا تلين وسيولة في التدين، بدل أن يكون لدينا صلابة في الارتباط بالله والعبادات والطاعات، وبالتالي من الضروري أن نقوم بصيام عن العالم الافتراضي، وأن نحارب النفس لاستغلال أوقات شهر رمضان المبارك .

إقرأ أيضا: اوحطنا: الإفراط في الاستهلاك الإلكتروني يؤدي إلى اضطرابات نفسية بسبب اللاتوازن بين استهلاك مستمر وغياب للإنتاج

واقترح وحطنا، بعض التطبيقات التي تساعد على التوقف عن استعمال الهاتف ومنها:

تطبيق offtime وهو يتيح للشحص أن يطلب من هاتفه التوقف عن استعمال هاتفه لساعات معينة. والتطبيق الثاني smartertime وهو يعطي إحصائيات حول عدد الساعات التي نقضيها في التطبيقات الالكترونية، ويعرفك كم تقضي من الوقت في تلك المنصات.

والتطبيق الثالث stay focused وهو يستعمل تقنية نفسية إلى حد ما، حيث يساعد الشخص على نثر بذور تعطي شجرة، فكلما توقف عن دخول مواقع التواصل الاجتماعي تنمو الشجرة وتكبر، وفي حال استسلامه لها تذبل تلك الشجرة وتموت.

الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى