دار الحديث الحسنية تناقش في ندوتها الدولية الرابعة موضوع “الإسلام الإفريقي أو إفريقيا المسلمة”

نظمت دار الحديث الحسنية يومي 24 و 25 ماي 2022 بالرباط، الندوة الدولية الرابعة في موضوع “الإسلام الافريقي أو إفريقيا المسلمة”، بمشاركة أساتذة وباحثين وطلبة من المغرب وبلدان إفريقية وإسلامية عدة.

وتضمن برنامج الندوة مناقشة خمسة محاور:  “الإسلام الإفريقي: الواقع والتصور والتأويل”، و”المغرب وإفريقيا: وجهات نظر حول التراث الإسلامي الديني والقانوني والروحي المشترك”، والإسلام، إفريقيا والخطاب”.

ويثير موضوع هذه الندوة الدولية مجموعة من الإشكالات تتعلق أساسا بخصائص التدين والممارسة الدينية وأشكالهما في إفريقيا، وتكيف الإسلام مع الواقع الإفريقي الذي يتميز بتنوع عرقي وثقافي وديني هائل، ومسألة الإسلام والمسلمين في المجتمعات ذات التوجهات السياسية العلمانية، كما تناولت الندوة تعامل المسلمين الأفارقة مع التمازج بين الأديان وبين الثقافات المختلفة، وعلاقة التدين بالأنماط الثقافية السائدة في القارة، وكذا موقف الدراسات ما بعد الكولونيالية من هذه التساؤلات.

وتروم هذه الندوة دراسة أوضاع الإسلام والمسلمين بإفريقيا، وتفكيك مقولات الغلاة وخطاباتهم، من أجل الوقوف على مسوغاتها، ومرتكزاتها، ومحاولة إيجاد السبل لمجابهتها.

الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى