أنشطة أعضاء المكتب التنفيذيالدعوةالرئيسية-

ابراهمي: التدخين جريمة في حق المدخن ومحيطه ونوع من الإضرار بالنفس المحرم في الإسلام

Qاعتبر محمد ابراهمي أن التدخين جريمة في حق النفس وفي حق أقارب المدخن، وفي حق المجتمع، بل وفي حق البيئة التي يعيش فيها المدخن، خاصة وأن الإسلام حرم الإضرار بالنفس لقوله تعالى ”وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا ”، وقوله تعالى ”ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة”.

وأضاف مسؤول قسم الدعوة لحركة التوحيد والاصلاح في حوار مع موقع الإصلاح بمناسبة اليوم العالمي للتدخين، أن رسالتنا للمدخن تتحدث بها الأرقام التي  تعلنها منظمة الصحة العالمية والمؤسسات الرسمية الوطنية، ويكشف عنها الواقع الذي يعيشه المدخن ومحيطه.

ابراهمي يوجه عدة رسائل بمناسبة اليوم العالمي بدون تدخين ويستحضر دور الحركة المسهم في قيم الصلاح والإصلاح (حوار)

واستعرض ابراهمي بالأرقام نسبة التدخين ببلادنا، حيث يقدر انتشار التدخين بنسبة 18%لدى المغاربة البالغين 15 سنة فما فوق، وبنسبة 41%تقريبا لدى الساكنة التي تتعرض للتدخين السلبي، ويعد المغرب أحد أكبر مستهلكي الدخان في المنطقة المتوسطية، حيث يستهلك ما يزيد عن 15 مليار سيجارة في العام. 
ويدخن في بلدنا 31.5%من الرجال و3.3%من النساء، وأن 90 %من حالات سرطان الرئة ناجمة عن التدخين. كما أن التدخين يعد “مسؤولا عن 25%من حالات القصور التاجي، من ضمنها الجلطات القلبية، وذلك حسب احصائيات لمؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان.
الاصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى