بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، اختيار “تبلّيسي” عاصمة عالمية للكتاب لعام 2021

“يملك الكتاب هذه القدرة الفريدة على تسليتنا وتثقيفنا، وكذلك على تمكيننا من الخروج من عالم الذات لاكتشاف عوالم أخرى، أو للوقوف على ثقافات الآخرين من خلال لقاء فكري مع كاتب أو كاتبة بين دفتَي كتاب، تمكينا من سبر أغوار ذاتنا في آن معاً.”

     رسالة المديرة العامة لليونيسكو بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف

بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، والذي يحتفي به العالم في 23 أبريل من كل سنة، عَمَدت اليونسكو في الفترة الممتدة من 1 إلى 23 أبريل نشر سلسلة من الاقتباسات والقصائد والرسائل التي تشيد بالقوة الكامنة في الكتب وتحثُّ على القراءة قدر الإمكان، وكان هدفها من هذه الخطوة خلق مجتمع واحد قائم على المشاركة في قراءاته ومعارفه، وذلك كي يتسنّى للقُرّاء في جميع أنحاء العالم التواصل فينا بينهم وتخفيف مشاعر الوحدة على بعضهم البعض.

ففي الوقت الذي أوصدت فيه أغلبية مدارس العالم أبوابها، ولم يَعد الإنسان حرا في الاستفادة من وقت فراغه في الهواء الطلق كالمعتاد، توجّب تسخير الطاقة الكامنة بين طيات الكتب لقتل العزلة، وتوطيد أواصر الصلة بين بني البشر، وتوسيع آفاقنا، وتحفيز أذهاننا وإطلاق العنان للإبداع الكامن فينا.

من الهام للغاية خلال شهر أبريل وعلى مدار العام، تسخير الوقت للقراءة سواء بشكل فردي أو بشكل جماعي مع أطفالك. لقد حان الوقت للإشادة بأهمية الكتب، وتعزيز ثقافة القراءة لدى الأطفال، وزراعة حب الأدب فيهم مدى الحياة وإدماجهم في عالم العمل.

وفي هذه الظروف دعت اليونيسكو الطلبة والمعلّمين والقرّاء حول العالم بالإضافة إلى الفاعلين في مجال صناعة الكتب والخدمات المكتبية إلى مشاركة تجاربهم والتعبير عن مدى حُبّهم للقراءة، من خلال مشاركة هذه الرسائل المفعمة بالإيجابية من خلال وَسمي #خليك_في_البيت و #اليوم_العالمي_للكتاب.

تبلّيسي عاصمة عالمية للكتاب لعام 2021

وبهذه المناسبة، اختارت اليونيسكو مدينة تبلّيسي (جورجيا)، عاصمة عالمية للكتاب لعام 2021 بناء على توصية اللجنة الاستشارية لعاصمة الكتاب الدولية أثناء اجتماعها في سويسرا في شهر يونيو المنصرم، حيث سينظم البرنامج تحت شعار “أكمل الجملة، كتابي القادم هو…” وسيركز على استخدام التكنولوجيات الحديثة وتسخيرها لترويج القراءة بين الشباب.

الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى