“إسرائيل” تهاجم إيران.. ودول وحركات تندد بالعدوان

شن الاحتلال الإسرائيلي فجر السبت هجوما على إيران مستهدفا بعض النقاط العسكرية في محافظات طهران وخوزستان وإيلام، وقد أسفر عن سقوط عسكريين اثنين أثناء التصدي لمقذوفات الكيان الصهيوني، مع تمكن الدفاعات الجوية من اعتراضه بنجاح استنادا لوكالة “تسنيم” الإيرانية.

وأدانت دول وحركات عدوان الاحتلال الإسرائيلي على الأراضي الإيرانية، محذرة من الانزلاق نحو حرب شاملة وجر منطقة الشرق الأوسط إلى أتون حرب مدمرة، بينما طالبت دول غربية إيران بعدم الرد وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا.

فعلى مستوى الدول، أدانت كل من تركيا وماليزيا وأندونسيا وباكستان والسعودية وقطر والكويت وعمان والإمارات والبحرين والعراق وسوريا والأردن ولبنان واليمن العدوان العسكري الإسرائيلي، وفق بيانات متفرقة صادرة عن وزارات خارجيتها، بينما قالت مصر إنها تدين كل الإجراءات التي تهدد أمن واستقرار المنطقة.

أعربت روسيا عن قلقها البالغ إزاء التصعيد المستمر بين “إسرائيل” وإيران وتعتبره يشكل تهديدا حقيقا للاستقرار والأمن في المنطقة، داعية عبر وزارة الخارجية إلى التوقف عن استفزاز إيران للرد وتحث على وقف دوامة التصعيد.

وحضت الولايات المتحدة الأمريكية إيران بالتوقف عن مهاجمة “إسرائيل” عبر الناطق باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي شون سافيت، من جانبه، قال رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، إن “إيران يجب ألا ترد على الضربات الإسرائيلية”، خلال مؤتمر صحفي على هامش اجتماع رؤساء حكومات الكومنولث.

وعلى مستوى الحركات والتنظيمات، أدانت كل من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وحركة الجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والمؤتمر القومي العربي وحركة المجاهدين الفلسطينية ولجان المقاومة الشعبية..  بـ”أشد العبارات العدوان الصهيوني على الجمهورية الإسلامية في إيران.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى