برلمانية تنتقد اعتماد الفرنسية في اعلان نتائج كلية اللغة العربية بمراكش

انتقدت عضو مجلس النواب نعيمة الفتحاوي اعتماد كلية اللغة العربية بجامعة القاضي عياض في مراكش لغة أجنبية في نتائج الماستر، وذلك بعيدا عن منطق الدستور الذي يتحدث عن دعم وتطوير اللغتين الوطنيتين.

وقالت  النائبة البرلمانية “أصدرت كلية اللغة العربية بمراكش اللوائح النهائية للمرشحين المقبولين لولوج ماستر النحو والنص وماستر اللغات التطبيقية على الثقافة وماستر المقاربة البلاغية للخطابات وماستر الدراسات اللغوية والدراسات الأدبية للموسم 2024-2025، كُتِبت فيها أسماء الطلبة المعنيين باللغة الفرنسية”.

وأضافت  في سؤال كتابي وجهته إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أن خاتم عميد الكلية صمم بلغة أجنبية مع غياب اللغتين الوطنيتين فيه، قائلة “وهذا معناه أن الكلية التي من المفروض أن تدرس وتحمي اللغة العربية باعتبارها لغة رسمية للدولة هي من تهمشها.

وأشارت المتحدثة إلى وجود أخطاء تتعلق باللغة العربية في الإعلانات، وأن بعض اللوائح فيها أسماء الطلبة فقط وعارية عن أي هوية تربطها بالكلية.

ودعت البرلمانية الوزير الوصي عن القطاع إلى الكشف عن الأسباب التي أدت الى ذلك، وبيان الإجراءات التي سيتخذها لتلافي مثل هذه الأخطاء مستقبلا. 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى