مؤتمر دولي لرابطة العالم الإسلامي يناقش بالرباط الإيمان في عالم متغير

افتتحت رابطة العالم الإسلامي والرابطة المحمدية للعلماء صباح اليوم الثلاثاء بفندق ريتز كارلتن دار السلام بمدينة الرباط، مؤتمرا دوليا في موضوع “الإيمان في عالم متغير” تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس. 

ويهدف المؤتمر- الذي يستمر ليومين؛ الثلاثاء والأربعاء 15-16 أكتوبر 2024 – إلى مناقشة الممارسات الفضلى والنهج القويم الكفيل ببث الإيمان وتجديده في النّفوس كما سيدرس المؤتمر الإجراءات الفعالة للتّحصين من الأفكار السلبيّة، والتعامل البناء مع المتغيرات والتحديات التي يواجهها العالم اليوم وتهدد السلم والأمن والتعايش والتسامح بين الشعوب وأتباع الأديان كافة .

ويتضمن البرنامج العام للمؤتمر عقد خمس جلسات علمية، يتم خلالها عرض ومناقشة مداخلات في المحاور التالية: الإلحاد في السياق المعاصر، الإيمان في ضوء التكنولوجيا المعاصرة، الطفرة الرقمية وظهور المؤثرين الجدد في التدين، مكانة النظريات الفلسفية والمعرفية في تشكيل المفاهيم والتاريخ، البناء الإيماني، الواقع والاستشراف.

كما ستعقد ثلاث ورشات خلال اليوم الأول من المؤتمر. وتتمحور الورشة الأولى حول “الاعتقاد والقضايا الحارقة في عالم متغير”، والورشة الثانية حول “الإيمان في عالم اليوم ووظيفية الأبعاد التمثلية والمعرفية والفكرية”، والورشة الثالثة حول “الإيمان في عالم متغير، الأبعاد العلائقية والأنساق الاجتماعية”، وسيختتم المؤتمر بتلاوة “وثيقة الرباط: الإيمان في عالم متغير”.

ويشارك في المؤتمر نخبة من العلماء والباحثين والقيادات الدينية والخبراء من المملكة المغربية ومن باقي دول العالم، من أبرزهم الشيخ محمد بن عبد الكريم العيسى الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، رئيس هيئة علماء المسلمين، والدكتور أحمد عبادي الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، ومحمد يسف الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، وسيرج بيرديغو الأمين العام لمجلس الطوائف اليهودية، والكاردينال كريستوبال لوبيز روميرو رئيس أسقفية الرباط، والدكتور عبد الحميد عشاق مدير دار الحديث الحسنية، والدكتور قطب مصطفى سانو الأمين العام لمجمع الفقه الإسلامي الدولي في جدة.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى