دراسة: المغاربة يرفضون فكرة المساواة في الإرث

كشفت المندوبية السامية للتخطيط عن رفض 86.8 في المائة من المغاربة لفكرة المساواة بين الرجال والنساء في الإرث، وخاصة ساكنة المناطق الحضرية (89.2 في المائة) مقارنة بالمناطق القروية (82.8 في المائة).

وفي المقابل، سجلت دراسة المندوبية السامية للتخطيط بعنوان “ما رأي المغاربة في المساواة بين الرجال والنساء؟”، تأييد 68.7 في المائة من المغاربة يؤيدون المساواة بين الجنسين في المشاركة في الحكومة، بينما يعارض 31.3 من المائة هذا النوع من المشاركة في تدبير الشأن العام.

ولاحظت الدراسة أن 73.5 من المائة من المغاربة صرحوا بتأييدهم للمساواة بين الجنسين في مختلف القطاعات، بينما عبرت 81.4 من المائة من المغربيات عن رفضهن الاستفادة من حصص متساوية في الميراث مع الرجل.

ورصد الدراسة قبول المساواة بين الجنسين في المسؤوليات الإدارية (73.5 في المائة)، والتمثيل البرلماني (71.1 في المائة)، والمناصب الانتخابية المحلية (70.5 في المائة)، والوصول إلى القضاء (67.3 في المائة)، وقيادة الأحزاب السياسية والنقابات (65.4 بالمائة).

وأشارت إلى تأييدالوصول المتساوي بين الرجل والمرأة إلى جميع مستويات التعليم لخلق فرص متكافئة بنسبة (65.3 في المائة)، فيما اعتبر 20.3 بالمائة منهم بأن العمل مجال أساسي لتعزيز المساواة، بينما شدد 6.8 في المائة من المشاركين في الدراسة على ضرورة وجود تمثيل متوازن للنساء في أدوار القيادة.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى