تنظيم معرض تشكيلي دعما للقضية الفلسطينية بطنجة

أطلق مبدعون مغاربة معرضا فنيا لعرض أعمال ثلة من الفنانين التشكيليين الشباب بعنوان “باب المغاربة”، وذلك برواق محمد اليوسفي التابع لدار الشباب حسنونة بطنجة، يمتد من 28 شتنبر إلى 6 أكتوبر 2024.

وأوضحت وكالة المغرب العربي للأنباء أن المعرض يحتفي بإبداعات 20 فنانا من رواد المدرسة الواقعية وتعبيراتها الفنية التي تنهل تيماتها من التفاصيل اليومية المعاشة وما يعتمل المجتمع.

  

وأضاف المصدر ذاته أن المعرض يقدم عبر أزيد من 50 لوحة مزجا بين عوالم الفضاءات، وتقاسيم وجوه وملامح الناس، لاستنباط ما يعتريها من مشاعر وأفكار، تعبر عن الهوية المغربية بأبعادها الثقافية الغنية والمتعددة الأبعاد والروافد.

وينقل المصدر نفسه عن جنان السحباني، فنانة تشكيلية مشاركة في المعرض قولها إن أعمالي الفنية تركز على البورتريه لتناقش من خلال شخوصها القضايا الإنسانية النبيلة كما تعكس ذلك لوحة بعنوان “دموع العنب”، التي ترمز للقضية الفلسطينية والتضامن معها.

وتابعت “من خلال الفن الواقعي أسعى عبر المشاركة في هذا المعرض الذي يناقش التراث المغربي والعربي عموما والفلسطيني بصفة خاصة، للتعبير عن المشاعر الإنسانية بصورها المختلفة، وهو الغاية المثلى من الفن التشكيلي”.

وأورد المصدر إشارة التشكيلية إلهام القريشي إلى أن الحضور الطاغي والملفت للحضارة والتراث الثقافي المغربي على اللوحات الفنية المعروضة، معتبرة أن هذا الأمر راجع لكون البيئة المجتمعية “هي أول منبع للفنانين التشكيليين المغاربة بغنى عاداتها وتقاليدها.

ونقل المصدر عينه عن الناقدة والكاتبة الفنية رانية النتيفي تأكيدها أن المعرض يناقش جوانب مختلفة من التراث المغربي والعربي، عبر بورتريهات لشخصيات حقيقية وأخرى متخيلة، فضلا عن الزي التراثي للمرأة المغربية، والمعمار المغربي الأصيل والأواني التقليدية.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى