اعتراف أوروبي بدولة فلسطين ومقعد رسمي في الجمعية العامة لأول مرة

أعادت عملية “طوفان الأقصى” الحياة للقضية الفلسطينية في وقت كان الكيان الصهيوني ومن يدعمه من الغرب يخططون لتصفيتها، بعدما داس كيان الاحتلال كل الاتفاقيات وأبرزها اتفاق أوسلو، وكذلك عددا من القرارات الدولية، ممتطيا صهوة التطبيع  بحجة “خلق” السلام في منطقة الشرق الأوسط.

وكشفت بشاعة جرائم  كيان الاحتلال في غزة غداة “طوفان الأقصى” في السابع من أكتوبر2023، الوجه الحقيقي للكيان وأهدافه في فلسطين ومحيطها. لقد دفع شلال الدم الذي سفكه الكيان في غزة المحاصرة والإبادة الجماعية غير المسبوقة، أحرار العالم لتضامن واسع في العالم العربي والإسلامي والأوروبي مع الشعب الفلسطيني بعد سقوط آلاف الشهداء المدنيين؛ أغلبهم أطفال ونساء وشيوخ.

هذا الوقع دفع الكثير من الدول لأعادة النظر في موقفها من القضية الفلسطينية في اتجاه دعمها، والاعتراف بدولة فلسطين، وكانت إسبانيا على رأسها تلك الدول.

وارتبطت مسألة الاعتراف بدولة فلسطينية ضمن حل سياسي للقضية الفلسطينية قائم على أساس الاعتراف “الإسرائيلي” بدولة فلسطينية  تريدها منزوعة السلاح.. لكن المتطرفون في الكيان رفضوا ذلك.

ورغم استخدام الولايات المتحدة الفيتو في مجلس الأمن الدولي في 18 أبريل 2024 لمنع صدور قرار يفتح الباب أمام منح دولة فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، لكن الجمعية اعتمدت في 10 ماي قرارا بأحقية فلسطين لهذه العضوية في الأمم المتحدة صوتت لصالحه 143 دولة وامتنعت 25 عن التصويت.

لقد كانت السويد الدولة الأوروبية الوحيدة في الاتحاد الأوروبي التي اعترفت بدولة فلسطين عام 2014، فضلا عن اعتراف 8 دول أخرى قبل انضمامها إلى الاتحاد، وهي بلغاريا وقبرص وجمهورية التشيك والمجر وبولندا ورومانيا وسلوفاكيا ومالطا، في حين اعترفت آيسلندا والفاتيكان وهما من خارج إطار الاتحاد.

ويمكن اعتبار أبريل وماي ويونيو من سنة 2023 شهور الاعتراف بدولة فلسطين بامتياز، بدأت من  إسبانيا التي تضامنت مع القضية الفلسطينية بشكل كبير منذ اندلاع معركة “طوفان الأقصى”، حيث سارعت بالإعلان عن عزمها الاعتراف بفلسطين، وهو ما قامت به فعلا في 22 ماي 2023 ومعها كل من إيرلندا والنرويج، ولم تكتف بذلك بل دعت في 15 يونيو 2023 جميع الدول الأوروبية إلى الاعتراف بها.

وتوالت الاعترافات بفلسطين في العام الجاري على الشكل التالي:

25 أبريل: دولة جامايكا

3 ماي: جمهورية ترينيداد وتوباغو

8 ماي: دولة جزر البهاما 

31 ماي: جمهورية سلوفينيا 

21 يونيو: جمهورية أرمينيا 

ويطالب حزب “فرنسا الأبية” بالاعتراف بدولة فلسطين 

وحث خبراء الأمم المتحدة باقي الدول التي لم تعترف بدولة فلسطين على الإقدام على هذه الخطوة التي قامت بها الـ146 دولة، واستخدام جميع الطرق السياسية والدبلوماسية المتاحة للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، لما لهذا الاعتراف من أهمية على حقوق الشعب الفلسطيني ونضاله، ومعاناته في سبيل الحرية والاستقلال.

وفي 10 شتنبر2023، حصلت فلسطين في الجلسة الافتتاحية للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك على مقعد رسمي مع الدول الأعضاء للمرة الأولى، وخلال الاجتماع الأول للدورة الـ79 لأكبر هيئة بالأمم المتحدة، جلس دبلوماسيون فلسطينيون لتمثيل “دولة فلسطين” بين سريلانكا والسودان.

وينص قرار الجمعية الصادر شهر ماي من نفس السنة على منح الفلسطينيين حقوق مشاركة أكبر وامتيازات داخل الجمعية العامة، حيث تجري المناقشات دون تمتع أي دولة بحق النقض، ودعت مجلس الأمن إلى أن يدرس “بإيجابية” منح فلسطين العضوية الكاملة.

وتتمتع دولة فلسطين اليوم  باعتراف 146 دولة من أصل 193 دولة عضو في الأمم المتحدة، خاصة بعد أن اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 18 أبريل 2023 بأغلبية 143 صوتا قرارا بأحقية دولة فلسطين في العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى