الغارديان: الاحتلال “الإسرائيلي” يهاجم لبنان لإخفاقه في التنبؤ بطوفان الأقصى

نشرت صحيفة “الغارديان” البريطانية مقالا تحليلا لمحرر محرر شؤون الدفاع والأم ندان صباغ يشير إلى أن مهاجمة لبنان ما هي إلا محاولة من الاحتلال “الإسرائيلي” لتغطية إخفاقه في التنبؤ بعملية طوفان الأقصى التي انطلق من قطاع غزة.

ويشير المقال التحليلي إلى أن زعماء الاحتلال “الإسرائيلي” ــ الذين ما زالوا يعانون من الألم الشديد بسبب فشلهم في التنبؤ بالهجوم المفاجئ الذي شنته حماس في السابع من أكتوبر من القطاع ــ يعتقد أنهم يتمتعون بالتفوق العسكري اللازم لإجبار حزب الله على الهزيمة.

وأضاف أنه في المقابل يتعين على حزب الله أن يثبت أنه لا يزال قادراً على تشكيل تهديد لمنع “الصهاينة” من التواجد في الشمال وحرمانهم من العودة إلى ديارهم.

ويلاحظ المقال التحليلي أن حزب الله يحتفظ بعدد أكبر بكثير من الصواريخ في الاحتياطي  20- 40 ألف صاروخ باليستي يصل مداه إلى 300 كيلومتر، حسب تقديرات مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية، وعدد صغير من الصواريخ الموجهة، ربما 150 إلى 400. 

يذكر أن حركة المقاومة الإسلامية “حماس” أطلقت يوم 7 أكتوبر 2023 عملية طوفان الأقصى، ردا على الانتهاكات التي تعرض لها الفلسطينيون في كل أراضيهم التاريخية. 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى