نقابات تعليمية ترصد اختلالات الدخول المدرسي الجديد

انتقدت نقابات تعليمية الظروف التي صاحبت الدخول المدرسي للموسم 2025/2024، ورصدت عددا من الاختلالات والتجاوزات في حق التلاميذ وأسرهم، وعدد من الفئات داخل الأسرة التعليمية.

تضامن مع الأسر بسبب غلاء الأسعار

وعبرت اللجنة الإدارية للجامعة الوطنية لموظفي التعليم، عن تضامنها المطلق واللامشروط مع عموم الأسر المغربية على إثر موجة الغلاء التي تعرفها المواد الأساسية واللوازم الدراسية، وانهيار القدرة الشرائية للطبقات الدنيا والمتوسطة.

ورصدت اللجنة الإدارية للجامعة الوطنية لموظفي التعليم في لقائها الأخير المنعقد الثلاثاء الماضي جملة من التعثرات التي يعرفها الدخول المدرسي من بينها المدارس الرائدة والإشكالات المرتبطة والاكتظاظ والخصاص المهول في الأطر.

وسجل عبد الإله دحمان الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي التعليم استمرار موجة غلاء المعيشة وترهل الوضعية الاجتماعية للأسر، خاصة مع إلغاء مبادرة مليون محفظة وتعويضها بدعم مباشر هزيل.

كما تطرق الكاتب العام في كلمة له خلال انعقاد اللجنة الإدارية للجامعة إلى التأخر الحاصل في تنزيل مضامين النظام الأساسي والغموض الذي يلف العديد من الملفات.

ارتباك وارتجالية 

من جهتها، أعلنت نقابة مفتشي التعليم بالمغرب، أنها “رصدت اختلالات تنظيمية وتدبيرية ترتبط بالدخول المدرسي الجديد 2024/2025، في سياق دخول يتسم بالتذبذب والارتباك، ارتباطا مع ما تعرفه المنظومة التربوية عموما والمدرسة المغربية خصوصا من مستجدات على المستوى التدبيري والبيداغوجي في ظل تنزيل مقتضيات خارطة الطريق 2022-2026″. 

وأكدت نقابة مفتشي التعليم في بيان لها أن أبرز الاختلالات تتمثل في التأخر في تدبير عملية الفائض والخصاص في الموارد البشرية، وتعثر عمليات التأهيل والتجهيز بالمؤسسات التعليمية وخاصة بمؤسسات الريادة، والارتجالية في تنفيذ عدد من القرارات والمذكرات التنظيمية.

وتناولت النقابة في بيانها اختلالات أخرى، من بينها ما يرتبط بـ “شبه غياب لجن تتبع عمليات الدخول المدرسي بشكل مؤسساتي بسبب تعطيل أو عدم إرساء آلية المجالس الجهوية والإقليمية لتنسيق التفتيش بعدد من الأكاديميات والمديريات الإقليمية”.

تأخر في تنزيل النظام الأساسي

ومن جانبها، قالت الجامعة الوطنية للتعليم إن ما يميز الدخول المدرسي للموسم الحالي هو الارتباك والتعثر في انطلاق الدراسة الفعلية باستمرار نفس الاختلالات البنيوية.

ونبهت النقابة التعليمية إلى أن النظام الأساسي، يعرف تأخرا في تنزيل مقتضياته وتنفيذ الالتزامات والتعهدات المترتبة عن اتفافي 10 و26 دجنبر 2023، مما يغذي التشكيك والتوتر واستمرار افتقاد الثقة والجدوى من أي حوار.

وانتقدت النقابة إلغاء مبادرة مليون محفظة واستبدالها بدعم يتيم لا يغطي ولو جزءا يسيرا من فاتورة الكتب والمستلزمات الدراسية، بفعل تخلي الدولة عن مسؤولياتها الاجتماعية وترك الأسر المغربية عرضة للمضاربة.

وكانت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة قد أعلنت عن التحاق أزيد من 8 ملايين و112 ألف تلميذ وتلميذة بالمؤسسات التعليمية برسم الموسم الدراسي الجديد 2024-2025، وانطلقت الدراسة بشكل فعلي يوم الإثنين 9 شتنبر 2024 بكل الأسلاك والمستويات الدراسية.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى