المغرب قام بـ121 عملية تلقيح سحب خلال 5 سنوات

كشف نزار بركة وزير التجهيز والماء عن قيام المغرب بنحو 121 عملية تلقيح السحب قصد الاستمطار الصناعي خلال الخمس سنوات الماضية الممتدة من 2017 إلى 2021، سواء بالوسائل الأرضية أو الجوية.

وأوضح بركة في معرض جوابه عن سؤال كتابي بمجلس المستشار، أن المشروع يهدف إلى رفع زيادة قدرة السحب على إنتاج التساقطات المطرية والثلجية، وذلك بمواد كيميائية غير ضارة بالبيئة مثل “يودير الفضة” الباردة كما يتم استعمال “ملح كلوير الصوديوم” بالنسبة للسحب الدافئة. 

وأضاف المسؤول الحكومي أن عمليات الاستمطار الصناعي المسمى ببرنامج الغيث الذي أطلقه الملك الراحل الحسن الثاني سنة 1984 بعد توالي سنوات الجفاف، ساعد منذ بداية نونبر 2022 إلى 9 دجنبر تم القيام بحولي 4 عمليات تلقيح السحب بالمولدات الأرضية وعمليتين بالطائرات.

وأشار إلى أن البرنامج يتوفر على عشرين موقعا أرضيا مجهزا بمولدات أرضية لتلقيح السحب، الموزعة على ثلاثة مراكز في بني ملال أزيلال والحاجب، والمجهزة بآليات دقيقة لقياس المعطيات الخاصة بفيزياء السحب، وتتدخل هذه المراكز كلما ثبت أن الأحوال الجوية المناسبة لتلقيح السحب في هذه المناطق.

وأوضح الوزير أن هذه المراكز الأرضية تقوم بتلقيح السحب في مستويات جوية مختلفة بواسطة طائرات مجهزة للقيام بهذه العمليات، مضيفا أن مراحل تنزيل هذا البرنامج، مرت من مراحل متعددة من الثمنينيات من القرن الماضي.

وقسم المراحل إلى مرحلة دراسة الجدوى 1984-1989 التي أنجزت بشراكة مع خبراء أمريكيين من الوكالة الأمريكية العالمية للتنمية، ومرحلة تأكيدية 1990-1995 وفيها قام الخبراء المغاربة المكونون بإدارة المشروع، وتطويره والرقي به إلى برنامج عملي، ثم مرحلة عملية منذ 1996 حيث أصبح البرنامج يتوفر على خبرات تقنية عالية تحظى بالاعتراف في محيطها الإفريقي والدولي.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى