المغرب يتراجع في مؤشر الجنسية العالمي 2024

تراجع المغرب في التصنيف العام لمؤشر الجنسية العالمي (WCI) لسنة 2024، رغم تحقيقه أداء جيدا نسبيا في مجال “الحركة الدولية”، حيث احتل المرتبة 113 من بين 188 دولة، حاصلا على 47.3 نقطة.

ويُعدّ هذا التراجع بمثابة هبوط عن المرتبة 95 التي احتلها المغرب على مستوى العالم  في مؤشر الجنسية العالمي لسنة 2023 عندما حصل على 51.8 نقطة.

أما التطور في مجال “الحركة الدولية”، والتصنيف الصادر عن شركة “CS Global”، فتظهر أهميته من خلال إتاحة جنسية المملكة سهولة السفر إلى العديد من الدول بدون تأشيرة.

ووفقا للتقرير فإن المملكة احتلت في التصنيف العام الرتبة 11 من أصل 20 دولة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ويقوم مؤشر الجنسية العالمي بتقييم مفهوم الجنسية من منظور المواطن العالمي، وذلك بناء على خمسة معايير رئيسية.  أولها “الأمان الشخصي”، حيث احتل المغرب المرتبة 107 على مستوى العالم، ثم “الآفاق الاقتصادية” إذ احتل المرتبة 95، فـ”جودة الحياة” بالمرتبة 115 و”الحركة الدولية” بالمرتبة 94، ثم أخيرا “الحرية المالية”، والتي احتل فيها المرتبة 88 على مستوى العالم.

وعلى مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA)، كشف التقرير هيمنة الإمارات العربية المتحدة، حيث تحتل المرتبة 19 عالميًا، تليها قطر في المرتبة 45، والكويت في المرتبة 56، وعمان في المرتبة 62، والبحرين في المرتبة 68، فيما تحتل المملكة العربية السعودية المرتبة 73، والأردن 82، وموريتانيا 99، وتونس 100، ومصر 110، مما يضع المغرب في المرتبة 11 في هذه المنطقة.

ودوليا، تحتل أيرلندا المرتبة الأولى، تليها سويسرا والدنمارك وأستراليا وأيسلندا وألمانيا والنرويج وهولندا والمملكة المتحدة والسويد وفنلندا وأستراليا ولوكسمبورغ واليابان.

ويهدف مؤشر الجنسية العالمية إلى سد الفجوة بين البيانات المتاحة، وتحلل دوافع السعي وراء الجنسية وتطلعات الأفراد ذوي الثروة العالية في سعيهم للحصول على الجنسية.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى