المغرب خارج قائمة تقرير التنافسية العالمية

غاب المغرب عن قائمة تقرير التنافسية العالمية التي همت 67 دولة، حيث احتلت ست دول عربية وأربع دول إفريقية، مراتب مهمة ضمن قائمة الدول الأقوى تنافسا في العالم لسنة 2024.

وتصدرت الإمارات قائمة الدول العربية الأكثر تنافسية وفقا للتقرير السنوي الخاص بالتنافسية العالمية الصادر عن مركز التنافسية العالمي التابع للمعهد الدولي للتنمية الإدارية (IMD)، كما صنفت الإمارات الأعلى معدلا للقوة الشرائية للفرد، حيث احتلت المركز السابع عالميا، تلتها قطر في المركز الـ11، ثم المملكة العربية السعودية في المركز الـ16، ثم البحرين باحتلالها المركز الـ21 عالميا، ثم الكويت في المركز الـ37، وبعدها الأردن بالرتبة الـ48 عالميا.

وعلى المستوى الإفريقي، تضمن التصنيف 4 دول هي بوتسوانا محتلة المركز الـ55 عالميا، ثم جنوب إفريقيا في المرتبة الـ60 عالميا، ثم نيجيريا التي ضمنت المقعد الـ64 عالميا، تلتها غانا في المركز 65 عالميا، حيث صنفت نيجريا وغانا لأول مرة وفق المؤشر، فيما غابت عن التصنيف دول شمال إفريقيا، بما فيها المغرب وتونس والجزائر، إضافة إلى مصر.

وقد حققت سنغافورة الريادة العالمية بحصولها على 100 نقطة، متبوعة بسويسرا ثم تلتها الدانمارك، وبعدها إيرلاندا.

ويرتكز التقرير في تصنيفه للدول، على أربعة محاور رئيسية: تشمل (الأداء الاقتصادي، والكفاءة الحكومية، وكفاءة الأعمال، والبنية التحتية) والتي يندرج تحتها 20 محوراً فرعياً تغطي 334 مؤشرا.

يذكر أن تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية، الصادر عن مركز التنافسية العالمي التابع للمعهد الدولي للتنمية الإدارية (IMD) في مدينة لوزان السويسرية، كان قد نشر لأول مرة في عام 1989، ويعد واحدًا من التقارير المهمة، والمرجعية للمنظمات والمؤسسات الدولية، لمقارنته بين (67) دولة هي الأكثر تنافسية عالميًا على أساس أربعة محاور رئيسة وعشرين فرعية، إلى جانب 335 مؤشرا فرعيا.

ويعد هذا التقرير السنوي بمثابة نقطة مرجعية عالمية حول القدرة التنافسية لدول العالم. وتعتمد ثلث منهجية التقرير على آراء رجال الأعمال وثلثيه على بيانات إحصائية، ويعتمد أساسا على استطلاع للرأي عبر الأنترنت، والذي نظم خلال فترة فبراير-ماي من هذه السنة، واستهدف 6612 شخصا.

ويقيم هذا المركز الدول حسب كفاءتها في إدارة مواردها من خلال 4 محاور رئيسية، هي النجاعة الاقتصادية، الفعالية الحكومية، وفعالية المقاولة والبنية التحتية.

وتندرج ضمن المحاور الرئيسية 20 محورا فرعيا و336 مؤشرا فرعيا تشمل مختلف الجوانب والعوامل التي تؤثر على هذه المحاور الرئيسية والفرعية.

ويصنف التقرير السنوي للتنافسية العالمية الدول في مختلف المجالات الاقتصادية والإدارية والاجتماعية، في قطاعات الكفاءة الحكومية والتعليم والابتكار وغيرها.

مواقع إعلامية

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى