5729 مستوطنا اقتحموا المسجد الأقصى خلال “عيد العُرش” اليهودي

اقتحم قرابة 5729 مستوطنا متطرفا المسجد الأقصى خلال عيد العرش اليهودي في الفترة الممتدة من 30 تنبر إلى 6 أكتوبر 2023، من جهة باب المغاربة، وقاموا بتقديم القرابين النباتية مرتين داخل المسجد الأقصى في المنطقة الشرقية.

وخلال أيام الاقتحامات أحكمت قوات الاحتلال “الإسرائيلي” قبضتها على أبواب المسجد الأقصى منذ صلاة الفجر، ومنع من هم دون الـ70 عاما من دخول المسجد، وأحيانا من هم دون الـ60.

وحرم الاحتلال مئات الفلسطينيين من أداء صلاتي الفجر والظهر طوال أسبوع الاقتحام، كما قام بإفراغ المسجد الأقصى وتحديدا محيط المصلى القبلي من المصلين تماما أثناء الاقتحام

ولم يكتفِ الاحتلال بمنع دخول المصلين، وإنما أبعدهم مئات الأمتار عن أبواب المسجد، ليفسح المجال لرقصات المستوطنين وصلواتهم، كما حدث عند بابي القطانين والأسباط، واعتدى عليهم واعتقل بعضهم، كما حدث مع هنادي الحلواني وعايدة الصيداوي ونظام أبو رموز.

وقامت قوات الاحتلال “الإسرائيلي” بإفراغ سوق القطانين وأغلقت محاله لتأمين صلوات المستوطنين اليومية فيه، حيث تركزت الصلوات أيضا مقابل بابي الأسباط والسلسلة وباب الحديد.

ولأول مرة شرِب المقتحمون من سبيل المصلى القبلي، وتوقف بعضهم للصلاة قبالته، فيما ضُبط مستوطن حاول ذبح قربان حيواني داخل المسجد الأقصى.

وكالات

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى