4 منها في المغرب.. 78 لغة محلية مهددة بالانقراض في 13 دولة عربية

كشف تقرير “أطلس لغات العالم المهددة بالاندثار” الصادر عن منظمة التربية والثقافة والعلوم التابعة للأم المتحدة (اليونسكو)، أن لغة واحدة تنقرض كل أسبوعين، أي أن 25 لغة تنقرض سنويا، وإذا استمر الحال ستؤدي إلى اختفاء 90% من اللغات المهددة أو التي تعاني من خطر الانقراض.

وكانت اليونسكو حذرت سنة 2018 من اختفاء سبع لغات بشرية، مشددة على أهمية الحفاظ على التنوع الثقافي في جميع أنحاء العالم، حيث أن اختفاء لغة من اللغات يؤدي أيضا إلى اختفاء العديد من أشكال التراث الثقافي غير المادي، لاسيما ذلك التراث الثمين القائم على التقاليد وعلى أشكال التعبير الشفهي.

وتضم خريطة المنطقة العربية العشرات من اللغات المحلية المهددة بالاندثار لاعتبارات تاريخية وسياسية واقتصادية. فمن أصل 22 دولة عربية، ثمة 13 دولة توجد فيها لغات مهددة بالانقراض، يبلغ عددها 78 لغة، أكثر من نصفها في دولة واحدة هي السودان، إذ يوجد فيه 38 لغة معرضة للخطر.

ورصد التقرير، خريطة اللغات المحلية المهددة بالانقراض في 13 دولة عربية من ضمنها المغرب بأربع لغات، بحيث أن أكثر اللغات المهددة بالانقراض هي اللغات الشفهية المحدودة التداول، أي أنها لغات محكية فقط.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى