شيخي يعزي في وفاة القيادي عصام العريان

تقدم الأستاذ عبد الرحيم شيخي بتعازيه  لكافة أفراد أسرة  الدكتور عصام العريان الصغيرة والكبيرة ولجماعة الإخوان المسلمين في مصر ولكل محبيه ومعارفه عبر العالم. وأضاف شيخي رئيس حركة التوحيد والإصلاح  في تدوينة نشرها في صفحته علي الفايسبوك هذا الصباح، “رحم الله د. عصام العريان برحمته الواسعة، وتقبله الله عز وجل عنده في الشهداء والصالحين، فقد مات صابرا محتسبا يشكو إلى الله ظلم الظالمين وإجرام المفسدين”.


يذكر أن الدكتور عصام العريان  القيادي بجماعة الإخوان المسلمين، قد توفي صباح هذا اليوم 13غشت 2020،  عن عمر يناهز 66 عاما في سجن مصري كان يقضي فيه مدد عدة أحكام قضائية صدرت بحقه.

وكان العريان عضوا بارزا في المكتب السياسي للجماعة في مصر، وعمل مستشارا للرئيس الراحل محمد مرسي، ونائبا لرئيس حزب الحرية والعدالة.

وأوضح محامي العريان عبد المنعم عبد المقصود أن السلطات أبلغته أن الوفاة طبيعية، موضحا أنه وأسرة العريان لم يزورانه منذ نحو ستة أشهر، بعدما عطلت السلطات الزيارات للسجون كإجراء احترازي لمكافحة فيروس كورونا.

-*-*-*-*-*-

ولد الدكتور عصام العريان يوم 28 أبريل 1954، ويعتبر أحد أبرز قيادات جماعة الإخوان المسلمين في مصر. وبعد التحاقه بالجماعة في بداية السبعينيات، أصبح مسؤولاً عن اتحاد طلاب جامعة القاهرة، وانتخب رئيساً للاتحاد العام لطلاب الجامعات المصرية. وتولى أمانة اللجنة الثقافية باتحاد طلاب طب القاهرة خلال الفترة من 1972 وحتى 1977.

وحصل العريان على شهادة دكتوراه من كلية الطب، كما تخرج من كلية الحقوق جامعة القاهرة، وكلية الآداب قسم تاريخ، ونال الإجازة العالية بالشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر.

وانتخب العريان عضوا بمجلس إدارة نقابة أطباء مصر منذ عام 1986، وشغل منصب الأمين العام المساعد لعدة سنوات، وقام بتشكيل مؤسسة شعبية بهدف الوقوف إلى جانب شعب فلسطين، تدعى “ملتقى التجمعات المهنية لمناصرة القضية الفلسطينية”.

أما برلمانيا، فقد انتخب عضوا بمجلس الشعب (البرلمان) بالفصل التشريعي 1987-1990 عن دائرة إمبابة، وكان أصغر عضو برلماني بتلك الدورة التي تم حلها قبل استكمال مدتها الدستورية.

وكتب العريان لعدة صحف ومجلات ودوريات محلية وعربية ودولية، في موضوعات مختلفة.

وقبل تأسيس حزب الحرية والعدالة المنبثق عن الإخوان المسلمين، حيث تولى العريان منصب الأمين العام ونائب الرئيس، كان عضوا بمكتب الإرشاد للجماعة ومسؤول المكتب السياسي.

وكان قد اعتقل بعد انقلاب عام 2013 الذي قاده وزير الدفاع (آنذاك ) عبد الفتاح السيسي وأطاح بالرئيس الراحل محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيًا في مصر.

وحكم على العريان بعدة أحكام بالسجن المؤبد (25 عاما) في السنوات التي أعقبت الانقلاب على الرئيس الراحل، من بينها قضية اقتحام الحدود الشرقية، وأحداث قليوب، وقضية أحداث البحر الأعظم. وتوفي في سجن العقرب صباح هذا اليوم الخميس 13غشت2020.

رحمه الله وأسكنه فسيح جناته. 

الاصلاح/ مواقع الكترونية

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى