1344 اعتداء للاحتلال ومستوطنيه بالضفة خلال شتنبر المنصرم

كشف تقرير لهيئة مقاومة الجدار والاستيطان، الأربعاء 02 أكتوبر 2024، أن جيش الاحتلال “الإسرائيلي” نفذ 1110 اعتداءات، فيما نفذ المستوطنون 234 اعتداء، في الضفة الغربية المحتلة، خلال شهر شتنبر المنصرم.

وحسب وكالات للأنباء، أشار التقرير إلى أن الاعتداءات تركزت مجملها في محافظات: الخليل بـ335 اعتداء، ورام الله بـ174 اعتداء، والقدس بـ154 اعتداء، وتراوحت بين هجمات مسلحة على القرى، وفرض وقائع على الأرض، وإعدامات ميدانية، وتخريب وتجريف أراض، واقتلاع أشجار، والاستيلاء على ممتلكات، وإغلاقات وحواجز تقطع أواصر الجغرافيا الفلسطينية.

واستولت سلطات الاحتلال على ما مجموعه 857 دونما من أراضي المواطنين من خلال 10 أوامر تحت مسمى “وضع يد لأغراض عسكرية”، وطالت أراضي المواطنين في محافظات طوباس وطولكرم والخليل ونابلس وقلقيلية وأريحا.

وهدفت الأوامر العسكرية الصادرة في شتنبر إلى إنشاء منطقتين عازلتين حول مستوطنتي “كدوميم” في قلقيلية، و”يتسهار” في نابلس، إضافة إلى مجموعة من الطرق الاستيطانية التي تنوي سلطات الاحتلال إقامتها لصالح المستوطنين والجيش.

كما أن سلطات الاحتلال أصدرت أمرا يقضي بتوسيع مناطق نفوذ مستوطنة “طانا عومريم” المقامة على أراضي جنوب محافظة الخليل، بإضافة أكثر من 200 دونم لصالح المستوطنة من مساحات جرى الاستيلاء عليها في السابق، والتي من شأنها أن تراكم إجراءات التجزئة التي تعمد إلى فرضها الاحتلال على الجغرافيا الفلسطينية في كل مكان، بعزل التجمعات الفلسطينية وتمكين التواصل بين المستوطنات.

وخلال أيلول، نفذت سلطات الاحتلال 100 عملية هدم في تصاعد كبير وخطير لإجراءات الاعتداء على المباني الفلسطينية، طالت 116 منشأة، بينها 36 منزلا مأهولا، و13 قيد الإنشاء، و56 منشأة زراعية وغيرها، كما أن سلطات الاحتلال وزعت 30 إخطارا بهدم منشآت تركزت في سلفيت ومحافظات القدس وبيت لحم ورام الله.

ودرست جهات الاحتلال التخطيطية خلال شتنبر، ما مجموعه 20 مخططا هيكليا (مصادقة وإيداع)، لغرض توسعة مستوطنات في الضفة الغربية، بما فيها القدس، فيما ينوي الاحتلال إقامة مستوطنة جديدة على أراضي غربي رام الله.

وأشار التقرير، إلى أن المستوطنين أقاموا منذ مطلع شتنبر 4 بؤر جديدة غلب عليها الطابع الزراعي والرعوي، كما نفذوا 245 عمليات تخريب واستيلاء على ممتلكات فلسطينيين، طالت مساحات شاسعة من الأراضي والاستيلاء على 307 من رؤوس الأغنام وـ15 مركبة وجرارا زراعيا، وغيرها.

وتسببت اعتداءات المستوطنين أيضا في اقتلاع 699 شجرة منها 694 شجرة زيتون في محافظات الخليل وسلفيت وبيت لحم ونابلس ورام الله وطولكرم.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى