ملف العدد الأخير لجريدة السبيل يناقش “هل المغاربة شعب متدين؟”

خصصت جريدة “السبيل” في عددها الأخير 313 – 29 شعبان 1443هـ – الموافق 01 أبريل 2022م، ملفا بعنوان “هل المغاربة شعب متدين؟”.

وحملت افتتاحية الجريدة مقالا بعنوان “الهوية المغربية والنظام الدولي الجديد” لكاتبه المدير العام للجريدة الأستاذ إبراهيم الطالب.

وتناول ملف العدد “هل المغاربة شعب متدين؟”مقالين بعنوان “التدين في المجتمع بني التنظير والممارسة” و”كيف يتم استهداف التدين في المجتمع المغربي؟” لكاتبه عبد الصمد إيشن.

وتميز ملف العدد بحوار أجراه نبيل غزال مع الدكتور عبد الله الشارف، مفكر وأنثربولوجي مغربي وأستاذ بكلية أصول الدين وحوار الحضارات بجامعة القرويين بتطوان، حيث اعتبر في معرض الحوار أن كثيرا من الدراسات حول تدين المغاربة مؤدلجة وغير نزيهة.

كما تميز ملف العدد أيضا بحوار أجراه عبد الصمد إيشن مع الأستاذ امحمد الهلالي؛ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث المعاصرة، اعتبر في معرض الحوار أن هناك أقلية معروفة ومسنودة تمارس تشاغبا على الدين في مناسبات مختارة بعناية غايتها استدامة صورة نمطية سلبية عن الإسلام.

فيما استعرضت مقالة في ملف العدد فصولا من تاريخ التدين المغربي كتبها محمد زاوي بالإضافة إلى مقالة لصاحبها طارق الحمودي بعنوان “أكل الكسكس المغربي بأعواد صينية: قراءة في مداخلة الأستاذ محمد الطوزي حول الحالة السياسية والدينية بالمغرب”.

الإصلاح

 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى