منتدى الزهراء.. 10 منجزات في 10 أشهر إسهاما في تحقيق “العدالة والإنصاف”

عقد منتدى الزهراء للمرأة المغربية الدورة العادية لمجلسه الإداري  بتاريخ 2 و3 نونبر 2019، تحت شعار “إنصاف وعدالة”.

وشكل انعقاد الدورة فرصة لاستعراض أهم منجزات المنتدى خلال سنة 2019 والتي نوردها مختصرة في هذا التقرير الإعلامي:

1 – إنجاز “عريضة وطنية حول المرأة والعمل” بهدف ضمان تمكين المرأة من التوازن بين الحياة المهنية والأسرية؛ بما يضمن مزيدا من الحماية الإجتماعية لها وللأسرة، وأهمها حقوق الأمومة والطفولة وفق ما نصت عليه مدونة الأسرة؛ ويرتقب إطلاق حملة التوقيع على العريضة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

2 – إنجاز مشروع ” أمان من أجل فضاء عمومي بدون تحرش “في إطار شراكة مع وزارة العدل حيث أطلق المنتدى حملة إلكترونية بهاشتاج *#قولي لا#* وأنجزت فيديوهات حققت ما يفوق 3 مليون من المشاهدات والاعجابات.

3 – تنظيم دورة تكوينية لفائدة القيادات الجمعوية من أجل التأطير في مجال”مناهضة العنف ضد النساء”، وتطوير أداء الجمعيات في مجال رصد وتتبع تطبيق القانون 13-103.

4 –  إطلاق دراسة قانونية وبحث ميداني حول “حقوق القاصرات” بشراكة مع وزارة الدولة المكلفة بحقوق الانسان.

5 – متابعة النقاش الجاري بالبرلمان بخصوص “مشروع القانون 10.16 يقضي بتغير وتتميم مجموعة القانون الجنائي؛ ولا سيما فيما يتعلق بتجريم الاجهاض وإعداد مذكرة في هذا الإطار للترافع بشأنها مع مختلف الفرق البرلمانية.

إقرأ أيضا : البقالي : منتدى الزهراء يدعم ويساند “وضعية المرأة في العمل” من خلال عريضة “إنصاف وعدالة”

6 – مواكبة للنقاش المجتمعي حول النموذج التنموي الجديد، تم تنظيم ندوة علمية في موضوع  “الأسرة والنموذج التنموي المأمول” في إطار فعاليات الدورة  26 للمعرض الدولي للنشر والكتاب.

7 – إطلاق حملة وطنية حول التماسك الأسري تحت شعار “أمن مجتمعنا رهين باستقرار أسرنا”.

8 – إنجاز برنامج “المراقبين المحليين الشباب” الذي يهدف إلى تكوين  20 شاب وشابة في مجال تتبع وتقييم السياسات العمومية ولا سيما المتعلقة بقضايا المرأة والأسرة، وذلك في إطار “مشروع “إشراك” القيادات الجمعوية في الترافع وتقييم السياسات العمومية .

9 – مواصلة الترافع لتعديل قانون الجمعيات وإقرار قانون التشاور العمومي ومراجعة الإطار الضريبي ليكون مشجعا للعمل الجمعوي ومحفزا لتنمية روح التطوع في المجتمع، وذلك في سياق النضال من أجل توفير مناخ قانوني ملائم لعمل الجمعيات.

10 – مواصلة إصدار “سلسلة الزهراء” وإغناء الساحة الثقافية والفكرية بإصدارين جديدين يهمان قضايا المرأة ويتعلق الأمر بكتاب المرأة وتولي الوظائف العامة  للأستاذة أمينة الخير، وكتاب مساهمة الزوجة الموظفة في ميزانية الأسرة للدكتورة ايمان السلاوي.

الإصلاح

 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى