شيخي: هذه هي مرتكزات وقيم النموذج التنموي الجديد

قال الأستاذ عبد الرحيم شيخي إن حركة التوحيد والإصلاح قد حددت عدة مرتكزات للنموذج التنموي الجديد،  من أبرزها إصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، والنهوض بمؤسسات التربية على القيم، واعتبار الثقافة الوطنية رافعة للتنمية، واستحضار التكامل عوض التفاضل بين الديمقراطية والتنمية، واعتبار المجتمع المدني فاعلا أساسيا في النموذج التنموي، وإعادة الاعتبار للعدالة الاجتماعية، وتحسين مستوى  التنافسية داخل النموذج الاقتصادي ورفع تنافسيته دوليا، وإيلاء العناية اللازمة بالإدارة الحديثة والحكامة الجيدة والجهوية المتقدمة، وكذا تعزيز موقع المغرب على المستويين الإقليمي والدولي. 

وأضاف شيخي في كلمته التي ألقاها في افتتاح أشغال مجلس الشورى مساء هذا اليوم، ان الحركة  قد ثمنت الإعلان عن توجه الدولة نحو اعتماد نموذج تنموي جديد، يصحح بعض الاختلالات الاقتصادية والتنموية للنموذج الحالي، ويحد من الفوارق الاجتماعية. وقد تفاعلت الحركة، يقول شيخي، مع الدعوة الملكية إلى صياغة نموذج تنموي جديد عبر تشكيل لجنة خاصة بالموضوع، نظمت يوما دراسيا وأعدت مذكرة تم إرسالها الى الجهات المعنية.

وذكر شيخي  في معرض كلمته أن الحركة اقترحت حزمة من القيم المرجعية للنموذج التنموي تمثلت في الكرامة والحرية، والأصالة المغربية، والأمانة والمسؤولية، والعدل والإنصاف، والعلم والمعرفة والإتقان والإحسان. وتعتبر الحركة هذه القيم دعامات حضارية بإمكانها أن تلهم الفعل وتحفز على العطاء وتؤطر الممارسة وتدعم السياسات والاختيارات والمؤسسات الرسمية والمجتمعية.

يذكر ان  أشغال مجلس شورى حركة التوحيد والإصلاح انطلقت مساء اليوم السبت 26 أكتوبر 2019، بالرباط بكلمة تربوية للدكتور عز الدين توفيق عضو المكتب التنفيذي لحركة التوحيد والإصلاح وسينهي اشغاله غدا الاحد بمدارسة مشروعي البرنامج السنوي والميزانية.

ويعد مجلس الشورى الذي ينعقد يومي السبت والأحد 26و27 أكتوبر 2019، ثاني أعلى هيئة في الحركة بعد الجمع العام الوطني، على اعتبار أن الجمع العام ينعقد بشكل عادي كل أربع سنة، ومجلس الشورى يحل محله، وينعقد مرة كل سنة.

موقع الاصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى