1032 انتهاكا للاحتلال “الإسرائيلي” في القدس المحتلة شهر يناير الماضي

وثقت مؤسسة “أوربيون لأجل القدس” 1032 انتهاكا لقوات الاحتلال “الإسرائيلي” خلال شهر يناير 2024، جاء في مقدمتها الاقتحامات والمداهمات بنسبة 44.6 % يليها توزيع الإخطارات للهدم 20.3 % والاعتقالات بنسبة 13.7 %.

ورصدت “أوربيون لأجل القدس” في تقريرها الشهري الذي يرصد الانتهاكات “الإسرائيلية” في القدس المحتلة، 35 حادث إطلاق نار واعتداء مباشر من قوات الاحتلال “الإسرائيلي” في أحياء القدس المحتلة أسفر عن استشهاد 3 مواطنين، وإصابة 8 آخرين بجروح والعشرات بحالات اختناق، فضلا عن تعرض ما لا يقل عن 27 مواطنا للضرب والتنكيل.

كما وثق التقرير تنفيذ قوات الاحتلال 460 عملية اقتحام لبلدات وأحياء القدس، اعتقلت خلالها 141 مواطنا، منهم 13 طفلا و4 نساء، واستدعت 15 آخرين وفرضت الحبس المنزلي على 11 آخرين.

وعلى صعيد عمليات الهدم والتدمير، وثق التقرير 20 عملية هدم دمرت خلالها قوات الاحتلال 14 منزلا، منها 6 أجبر مالكوها على هدمها ذاتيا، ووزعت 210 إخطارات وجرت أراضي زراعية، بالإضافة إلى إصدار الاحتلال 7 قرارات وإجراءات في إطار تكريس تهويد الاستيطان والتهويد في القدس المحتلة.

وعلى صعيد استهداف المسجد الأقصى، وثق التقرير مشاركة 3405 مستوطنين ومئات تحت مسمى سائح في اقتحام المسجد الأقصى، الذي تكرر على مدار 22 يوما. كما استمرت قوات الاحتلال في حصار المسجد الأقصى وتقليص أعداد المصلين فيه إلى أقل من 5 آلاف في أيام الجمعة.

واستمرّت سلطات الاحتلال “الإسرائيلي” في تنفيذ سياسية الإبعاد عن المسجد الأقصى أو مدينة القدس، وخلال هذا الشهر أصدرت 7 قرارات بالإبعاد. كما واصل المستوطنون تنفيذ اعتداءات بحق المواطنين في القدس المحتلة حيث وثقت المؤسسة 4 اعتداءات نفذها المستوطنون، تخريب مسجد وإحداث تلفيات وإصابات.

وخلص التقرير إلى أن حكومة الاحتلال تستغل الحرب على غزة لفرض وقائع جديدة في مدينة القدس المحتلة على صعيد التهويد وفرض أمر واقع جديد في المسجد الأقصى، محذرا من خطورة ما يجري من انتهاكات، وإطلاق يد غلاة المستوطنين في تنفيذ الاعتداءات ضد المواطنين.

مواقع إخبارية

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى