وكالة بيت مال القدس تقدم حصيلة عملها بمناسبة 25 عاما على إحداثها

قدمت وكالة بيت مال القدس أمس الأربعاء 18 يناير 2023، حصيلة 25 سنة من عملها في دعم أهل القدس بفلسطين المحتلة، تزامنا مع احتفاليتها بـ”اليوبيل الفضي 2023″.

وكشف الدكتور محمد سالم الشرقاوي، المدير المكلف بتسيير الوكالة خلال مؤتمر صحفي أن إجمالي التبرعات التي توصلت بها الوكالة خلال 25 سنة الماضية، بلغ حوالي 64.9 مليون دولار أمريكي، يتوزع إلى 22.3 مليون دولار في صنف تبرعات الدول، تمثل منها مساهمة المملكة المغربية نسبة 75 في المائة، و27.1 مليون دولار في صنف تبرعات المؤسسات، و15.5 مليون دولار في صنف تبرعات الأفراد.

وتمكنت الوكالة التابعة للجنة القدس بهذه المبالغ من تنفيذ 200 مشروع استفادت منها كافة فئات المجتمع المقدسي، توزع على أحياء محافظة القدس وقراها، حيث بلغت كلفة المشاريع الاجتماعية 64 مليون دولار، توزعت على قطاعات الإعمار والترميم وحيازة العقارات، والصحة، والتعليم، ومشاريع الفلاحة والتجارة ودعم الاقتصاد المحلي.

وتوزعت أيضا على مشاريع الإعلام والثقافة والنشر والتدوين، ومشاريع الشباب والرياضة والطفولة، ومشاريع الدعم والتمكين والتنمية البشرية، ومشاريع المساعدة الاجتماعية (الأيتام، الأرامل، الأشخاص المسنين، الأشخاص في وضعية الإعاقة).

واشار الشرقاوي إلى أن مساهمات الدول توقفت منذ سنة 2011، لتبقى المملكة المغربية هي الممول الوحيد لهذه المؤسسة بـ 100 في المائة في صنف تبرعات الدول، وحوالي 70 في المائة في صنف تبرعات المؤسسات والأفراد.

وحسب المتحدث، وضعت الوكالة نصب أعينها المساهمة في تنمية الإنسان المقدسي، وإشاعة الأمل في صفوف أجيال القدس، ووضعت برامج للتمكين والتدريب وتنمية القدرات، موجهة خصوصا لفئات المرأة والشباب واليافعين والأطفال، كما أولت الوكالة أهمية خاصة لبرامج المساعدة الاجتماعية الموجهة لفئات المجتمع المقدسي في وضعية الحاجة إلى المساعدة كالأيتام والأرامل والمطلقات والأشخاص المسنين، والأشخاص في وضعية الإعاقة والأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وبهذه المناسبة ستُنظم وكالة بيت مال القدس الشريف على مدى العام 2023، عددا من الأنشطة المخلدة لمرور 25 عاما على هيكلة المؤسسة ودخولها الفعلي حيز العمل تحت شعار: “انطلاقة جديدة لترسيخ مكانة القدس ومركزها الديني والحضاري”.

يذكر أن الوكالة هي مؤسسة إنسانية اجتماعية أنشئت بمبادرة من الملك الراحل الحسن الثاني عام 1995، قبل شروعها في عملها الفعلي خلال العام 1998، تعمل تحت الإشراف المباشر لرئيس لجنة القدس، الملك محمد السادس، على تنفيذ مشاريع اجتماعية في القدس للمساهمة في حماية المدينة المقدسة والحفاظ على موروثها الديني والحضاري ودعم ساكنتها.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى