وكالة: المغرب يتصدر عدد طلبة الهندسة الأجانب بفرنسا

يتصدر المغرب قائمة الطلبة الأجانب في فرنسا بما يزيد عن 45 ألف طالب في الموسم الجامعي 2022-2023، ممثلاً نسبة 11 بالمائة من أصل الطلبة المتوافدين للدراسة بهذا البلد الأوروبي.

وحسب “صوت المغرب“، فإن هذه المعطيات تأتي في الوقت الذي كشفت فيه أرقام رسمية حلول المغاربة بين أكثر الطلبة المسجلين بعدد من الكليات، بينها كليات الهندسة التي يدرس بها مغربي واحد من أصل كل 5 طلبة أجانب.

وينقل المصدر نفسه عن وكالة كامبس فرانس التابعة لوزارة الخارجية الفرنسية قولها إن المغرب والجزائر والصين هي أكثر البلدان التي يتوافد منها الطلبة للدراسة في فرنسا في موسم 2022-2023، مع زيادة قوية في عدد الطلبة الإيطاليين والإسبانيين، واللبنانيين والكونغوليين والهنود.

ففي كليات إدارة الأعمال الفرنسية، يسجل المصدر ذاته كون الطلبة المغاربة يظلون الأكثر حضورا بعد الصينيين بنسبة 15 بالمائة و14 بالمائة على التوالي من إجمالي المسجلين، مضيفا أن أعداد المغاربة تضاعفت خلال 5 سنوات الأخيرة.

وأضاف المصدر ذاته أن عدد الطلبة المغاربة في كليات إدارة الأعمال يبلغ 8 آلاف و58 طالباً من أصل أزيد من 56 ألف و300 طالب دولي بنسبة 14 بالمائة، حيث يأتي المغاربة في المركز الثاني بعد الصين التي يعرف حضور طلبتها المسجلين بهذه الكليات في 2022-2023 نسبة 15 بالمائة.

أما على مستوى كليات الهندسة، فقد سجلت الوكالة أنه بين كل 5 طلبة أجانب يوجد طالب من المغرب، الذي يتصدر الطلبة المسجلين في هذه الكليات بنسبة 21 بالمائة، حيث بلغ عدد الطلبة المغاربة المسجلين فيها 6 آلاف و110 طالباً من أصل أزيد من 29 ألف طالب أجنبي.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى