وزير: 20% من السدود تدخل في مشكل التوحل

كشف وزير التجهيز والماء نزار بركة عن دخول 20 في المائة من السدود المغربية في مشكل التوحل، مضيفا أن المغرب بصدد تشييد 18 سدا كبيرا.

وتشير معطيات الدراسات البارامترية للسدود إلى أن ظاهرة التوحل تتسبب في إهدار ما مقداره 45 مليون متر مكعب من الماء بشكل سنويا، كما تشير إلى أن تكلفة بناء سد جديد أقل من تكلفة تنقية سد قائم من ترسبات الأوحال.

وأكد المسؤول الحكومي خلال مناقشة التقرير السنوي للمجلس الأعلى للحسابات أنها هناك دراسات من أجل إزالة الأوحال من بعض السدود الصغرى والمتوسطة، موضحا أن الوزارة شرعت في تطوير النظام المعلوماتي المتعلق بالماء، حيث من المرتقب أن يكون جاهزا بحلول السنة المقبلة.

وكانت المذكرة التقديمية مشروع قانون لمالية سنة 2023 قد كشفت عن مواصلة بناء 20 سدا كبيرا، ستعرف ثلاثة منها الانتهاء من أشغالها خلال سنة 2022، وهي سد تيداس بإقليم الخميسات، وسد تودغة بإقليم تنغير، وسد أكذر بإقليم زاكوراة.

وأوضحت المذكرة المغرب يتوفر على 150 سدا كبيرا، بسعة إجمالية تزيد عن 19.6 مليار متر مكعب، وعلى 140 سدا صغيرا، مضيفة أنه تم الشروع في استغلال محطتي تحلية مياه البحر بالحسيمة واشتوكة آيت بها.

وتراجعت حصة الفرد من الماء في المغرب إلى أقل من 650 مترا مكعبا سنويا مقابل 2500 في 1960، ومن المتوقع أن تقل الكمية عن 500 متر مكعب بحلول 2030، بحسب تقرير سابق لـ”المجلس الاقتصادي والاجتماعي” بالمغرب (حكومي). 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى