وزير الماء: الوردات المائية للمغرب تراجع بـ67 بالمائة

نبه وزير التجهيز والماء نزار بركة إلى تراجع الواردات المائية بنسبة 67 في المائة، موضحا أن هذه الواردات تراجعت من 1.5 مليار متر مكعب إلى 500 مليون متر مكعب في عام واحد.

وأضاف المسؤول الحكومي خلال جوابه عن أسئلة شفوية بمجلس المستشارين أن المغرب من الدول التي ستعاني أكثر على الصعيد الدولي من التغيرات المناخية، مشيرا إلى ارتفع مستوى درجة الحرارة بنسبة 1.99 درجة خلال السنتين الأخيرتين.

وأوضح الوزير أن نسبة تبخر مياه السدود بلغت مليونا و500 ألف متر مكعب في اليوم خلال السنتين الأخيرتين، مشيرا إلى أن الواردات المائية السنوية كانت 11.5 مليار متر مكعب كمعدل سنوي بين سنتي 1945 و2023.

وتابع المتحدث أن تراجع معدل الواردات المائية السنوية وصل إلى 7.3 مليارات متر مكعب في العشر سنوات الأخيرة، وانخفض إلى 5.2 مليارات متر مكعب كمعدل سنوي بين سنتي 2017 و2023، وفي السنتين الأخيرتين المعدل لن يتجاوز ملياري متر مكعب من الواردات المائية”.

وأرجع بركة ما تعيشه الواردات المائة إلى ظاهرة  الاحتباس الحراري، مضيفا أن درجة الحراراة عرفت زيادة بنسبة 1.1 في المائة مقارنة بالقرن 19، محذرا من أننا بعيدون كل البعد عن الهدف المحدد في مؤتمر باريس، والمتمثل في عدم تجاوز نسبة 1.5 في المائة في أفق 2052.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى