وزير التعليم العالي يكشف عن لائحة المجلات العلمية المغربية

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي عن جرد بقائمة المجلات العلمية المغربية، قائلا إن “بلادنا تتوفر على عدد لا بأس به من المجلات العلمية في مختلف المجالات”.

وأكد المسؤول الحكومي في معرض جوابه عن سؤال كتابي حول “المجلات العلمية المغربية”، أن المغرب يتوفر عن 4 مجلات مغربية مفهرسة بقاعدة البيانات الدولية Scopus، علاوة على 3 مجلات مغربية مفهرسة بقاعدة البيانات الدولية Web of Sciences.

وأضاف الوزير، أن هناك 31 مجلة مغربية مفهرسة بقاعدة المجلات العلمية المفتوحة DOAJ إلى حدود شهر أكتوبر 2023 مقابل 4 فقط سنة 2017، مشيرا إلى 3 مجلات مغربية مفهرسة بقاعدة ERIH PLUS الأوروبية للمجلات العلمية المتخصصة بالعلوم الإنسانية والاجتماعية.

وقال الوزير “في نفس السياق تم العمل على الرفع من جودة المجلات العلمية المغربية عبر دعمها لإنشاء نسخ الكترونية من خلال توفير كل الإمكانيات اللوجيستيكية والدعم الفني من قبل المعهد المغربي للإعلام العلمي والتقني التابع للبحث العلمي والتقني خاصة عقد دورات تكوينية لفائدة مسؤولي التحرير بهذه المجلات“.

وأشار ميراوي إلى إنشاء بوابة إلكترونية للمجلات المغربية وسمحت بإضافة 172 مجلة سنة 2021 ليصل هذا العدد إلى 221 مجلة سنة 2023، علاوة على ارتفاع جودة المجلات المغربية حسب معامل التأثير والاستشهادات المرجعية العربي أرسيف” Arcif (8 مجلات سنة 2023 مقابل 4 سنة 2022).

وأكد الوزير أن تنزيل الإصلاح البيداغوجي الجديد يتضمن ضوابط علمية وبيداغوجية جديدة لسلك الدكتوراه من أجل الارتقاء بالتسجيل والتكوين وشروط مناقشة الأطروحات الدكتوراه بما فيها إجبارية النشر في مجلات محكمة ومفهرسة.

كما أوضح المسؤول الحكومي مشروع إنشاء خلايا للترجمة من شأنها مساعدة الباحثين ومسؤولي المجلات العلمية على ترجمة أعمالهم البحثية إلى لغات تتيم النشر في المجلات الدولية المفهرسة، مع تخصيص تكوينات للرفع من كفاءة الطلبة الباحثين والأساتذة ومسؤولي النشر العلمي.

وشدد الوزير على أن الإصلاح يطرح مساهمة في تأهيل المجلات العلمية المغربية لتصبح مفهرسة في قواعد البيانات “Scopus” وWeb of Science عبر الارتقاء بموقع المركز الوطني للإعلام العلمي والتقني مواكبة الناشرين خصوصا في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية على رقمنة المجلات الموجودة أو إنشاء مجلات علمية جديدة.

كما يتضمن أيضا، التقدم بطلبات الفهرسة في القواعد العلمية العالمية مواصلة استفادة المنشورات المفهرسة من منحة من قبل الجامعات توجه إلى دعم الطلبة الباحثين أو تعزيز إمكانية البنيات البحثية التي ينتمي إليها الأساتذة الباحثين الناشرين. 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى