وزارة الصحة تحذر من موجة خامسة للانتشار الجماعي لفيروس كورونا

سجلت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية عودة مستوى انتشار الفيروس للارتفاع مجددا بعد فترة بينية رابعة استمرت 3 أشهر تميزت بانتشار جد ضعيف لفيروس SARS-CoV-2.

وسجَّل التصريح الشهري للوزارة المتعلق بالحالة الوبائية لكوفيد-19، تضاعف عدد الحالات خلال الأسبوع الأول من شهر نونبر 2022، وتسجيل ثلثي الحالات بجهتي الرباط-سلا-القنيطرة والدار البيضاء-سطات. كما ارتفع معدل الإيجابية الأسبوعي بشكل ملحوظ إلى 2.1 بالمئة في الأسبوع الأخير بعدما ظل مستقرا في أقل من 1 بالمئة لمدة أزيد من شهرين.

وخلصت وزارة الصحة  إلى أن المؤشرين ينمان عن دخول المغرب بشكل جد محتمل موجة خامسة للانتشار الجماعي للفيروس، مؤكدة أن الرؤيا ستتضح أكثر نهاية هذا الأسبوع. ورغم ذلك توضح الوزارة  أن الحالات الخطيرة والحرجة لاتزال جد محدودة، حيث ولجت أقسام الإنعاش والعناية المركزة خلال الأسبوع الأول من هذا الشهر 3 حالات، ولا توجد أية حالة تحت التنفس الاصطناعي.

وتعد  حالات الوفيات -حسب النشرة – الأقل في بلادنا منذ بداية الجائحة على الصعيد الوطني رحم الله الجميع، حيث سجلت في المعدل حالة وفاة واحدة كل أسبوع خلال الفترة البينية الأخيرة. وبخصوص المتحورات المنتشرة في بلادنا لفيروس السارس-كوف-2 فإن متحور أوميكرون لايزال السائد بمتحورات فرعية مختلفة يغلب عليها BA.5.

 وعن الحملة الوطنية للتلقيح، سجلت الوزارة بلوغ معدل التغطية بالجرعة المعززة 18.7 في المئة من مجموع المواطنات والمواطنين مع معدل استمراريه يساوي 29.3 في المائة، داعية بإلحاح الأشخاص المسنين وذوي الهشاشة المناعية والمصابين بأمراض مزمنة الى تلقي الجرعة المعززة ثم التذكيرية للرفع من مستوى المناعة ضد كوفيد الوخيم، كما دعت كافة المواطنات والمواطنين المصابين بأعراض تنفسية ارتداء الكمامة واستشارة الطبيب بغرض التشخيص والعلاج.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى