وزارة التربية الوطنية تعلن إرساء 60 ألف ركن للقراءة بالمدارس الابتدائية
أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أمس الثلاثاء عن إرساء 60.000 ركن للقراءة بالمدارس الابتدائية من أجل مواكبة تعزيز التعلمات.
وتهدف هذه الخطوة -حسب بلاغ صحفي للوزارة- إلى توفير مكتبات صفية للتلميذات والتلاميذ وفق برنامج للمواكبة داخل الفصول الدراسية وخارج أوقات الدراسة، واعتماد ميثاق لتدبير مكتبة القسم من أجل تحفيز انخراط التلميذات والتلاميذ والمساهمة في تطوير حس التعاون والسلوك المدني لديهم، بالإضافة إلى تحبيب الفعل القرائي لدى المتعلمات والمتعلمين من خلال تضمين البرنامج جانبا ترفيهيا (مسابقة قراءة 20 كتابا سنويا).
ونقلت الوزراة في بلاغها أن الوزيرشكيب بنموسى زار يوم الثلاثاء 23 أبريل الجاري مدرسة السلام الابتدائية بالمديرية الإقليمية بسلا لمواكبة ودعم عملية تجهيز جميع الفصول الدراسية بمؤسسات السلك الابتدائي ب”ركن القراءة”، بمجموع جهات المملكة.
وسيتمكن التلميذات والتلاميذ بالمؤسسات الابتدائية حسب نفس المصدر، من الاستفادة من المكتبات الصفية، مع اعتماد برنامج للمواكبة يهدف إلى جعل الفعل القرائي عادة يومية، إما داخل الفصول الدراسية أو من خلال الأنشطة الموازية.
كما تؤكد هذه العملية حسب البلاغ، الأهمية التي توليها الوزارة للقراءة، اعتبارا لدورها في تحسين تعلمات التلميذات والتلاميذ، الذي يعد أحد الأهداف الثلاثة لخارطة الطريق 2022-2026، من أجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع. علما أنه سيتم استعمال الكتب التي تتضمنها هذه المكتبات الصفية خلال الأنشطة الاعتيادية التي تم تعميمها خلال هذا الموسم الدراسي.
وفي إطار هذه المبادرة، سيتم توفير دفعة أولية من الكتب تضم 50 كتابا باللغتين العربية والفرنسية لكل ركن قراءة، وذلك بالنسبة ل60.000 ركن قراءة على المستوى الوطني، منها 25.000 بمدارس الريادة. ويتضمن هذا الرصيد الوثائقي قصصا وألبومات وموسوعات ومعاجم وقصصا مصورة. كما يمكن إثراء هذه الدفعة الأولية من خلال المساهمة الطوعية للأسر والجمعيات وباقي الشركاء.
وتشير الوزراة إلى أن النتائج الأولية بمؤسسات الريادة، أظهرت منذ بداية الموسم الدراسي 2023/2024، أن التركيز على اكتساب التعلمات الأساس قد مكن من تعزيز قدرات التلميذات والتلاميذ في القراءة والفهم، حيث أصبحوا مؤهلين للاستفادة بشكل أكبر من مزايا القراءة، من قبيل اكتساب المعارف وإثراء رصيدهم من المفردات وتنمية الإبداع لديهم وتبادل الأفكار وغيرها. وفي هذا السياق، فإن توفير هذه الكتب سيشكل نافذة لهم على العالم، وسيساهم، بشكل كبير، في تفتحهم الدراسي والشخصي والاجتماعي.
كما تأتي هذه الخطوة من أجل تعزيز المبادرات والبرامج التي أطلقتها الوزارة أو تشارك فيها والهادفة إلى تعزيز الفعل القرائي لدى التلميذات والتلاميذ (القراءة الإثرائية، برنامج تحدي القراءة، المشروع الوطني للقراءة)، فسيتم إرساء برنامج جديد، ذي طابع تربوي ترفيهي، ويتعلق الأمر ب”تحدي الأبطال: سأقرأ 20 كتابا كل سنة”، إذ سيتم تجريب هذا البرنامج في مرحلة أولى ضمن مدارس الريادة، حيث سيقوم الأستاذ(ة)، كل أسبوع، بتخصيص كتاب واحد للتلميذ(ة)، مع إمكانية قراءته إما في المدرسة أو المنزل. ويستند تدبير المكتبة الصفية على ميثاق يحفز انخراط التلاميذ ويساهم في تطوير حس التعاون والسلوك المدني لديهم.
وقد تم وضع “دفتر القراءة” من أجل تمكين التلميذات والتلاميذ من تلخيص تجربتهم القرائية، من خلال إنتاجات مكتوبة ومرسومة. ومن المرتقب أن يتم تنظيم عروض داخل الفصول الدراسية وخلق نقاش من أجل تحفيز تبادل الأفكار والتعبير عن الآراء، كما سيتم اعتماد آراء التلاميذ بشكل منتظم في انتقاء الكتب لإغناء الرصيد الوثائقي لأركان القراءة مستقبلا.
واعتبرت الوزراة أن انخراط أمهات وآباء وأولياء أمور التلميذات والتلاميذ أحد شروط نجاح هذه العملية، حيث يعول عليهم لتوجيه أبنائهم لاستعمال الكتب بشكل سليم والمحافظة عليها. وأشارت إلى أنه يتم حاليا، بمدارس الريادة، توزيع الكتب على التلميذات والتلاميذ، لكي يتمكنوا من قراءتها خلال العطلة التي ستبدأ في 26 أبريل الجاري.
موقع الإصلاح