وزارة التربية الوطنية تصدر تقريرها بمناسبة الدخول المدرسي

أصدرت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة تقريرها السنوي بمناسبة الدخول المدرسي 2023/2024.

وكشفت الوزارة في تقريرها أن الطلب على التمدرس عرف تطورا قدره 3 بالمائة مقارنة مع الموسم الماضي 2022/2023 حيث أصبح مجموعة التلاميذ ما بين القطاع العمومي والخاص ثمانية ملايين تلميذة وتلميذ حيث يشكل العمومي وحده حوالي سبعة ملايين.

وسجلت الوزارة في القطاع العمومي انخفاضا طفيفا لعدد تلاميذ الابتدائي مقارنة مع الموسم الماضي بنسبة -0,8% فيما ارتفع عدد التلاميذ في السلك الثانوي الإعدادي بنسبة 7.6 بالمائة وكذلك في السلك الثانوي بنسبة 8.2 بالمائة.

وعن توزيع التلاميذ حسب القطاع، تتوقع الوزارة هذا الموسم ارتفاع نسبة عدد التلاميذ بالقطاع العمومي مقارنة مع الموسم الماضي ب2 بالمائة أي من 85 بالمائة إلى 87 بالمائة، فيما سينخفض الإقبال على القطاع الخصوصي من 15 بالمائة الموسم الماضي إلى 13 بالمائة هذا الموسم.

أما عن توزيع التلاميذ حسب الوسط، يتوقع أن ترتفع نسبة التلاميذ في الوسط القروي من 39 بالمائة الموسم الماضي إلى 41 بالمائة هذا الموسم بزيادة 2 بالمائة عن الموسم الماضي مقارنة مع الوسط الحضري التي ستنخفض من 61 إلى 59 بالمائة.

وسيشكل عدد التلاميذ الجدد هذا الموسم 11.2 بالمائة من مجموع عدد التلاميذ، ويتفوق عدد الإناث على الذكور في هذه النسبة ب50.9 بالمائة، فيما يمثل 44.7 بالمائة من هؤلاء التلاميذ الوسط القروي.

وعن العرض المدرسي تم إحداث 237 مؤسسة جديدة منها 51 بالثانويات التأهيلية و82 مؤسسة بالإعدادي و104 بالسلك الابتدائي، كما تم إحداث 11 داخلية جديدة في مختلف الأسلاك التعليمية المدرسية و5410 حجرة مدرسية جديدة وتشمل الفرعيات والمدارس الجديدة.

وتمثل عدد الأقسام متعددة المستويات 17.9 بالمائة من مجموع الأقسام بواقع 25605 قسما متعدد المستويات حيث انخفض بناقص 0.5 بالمائة مقارنة مع الموسم الماضي 2022/2023، وتعد هذه الأنواع من الأقسام ظاهرة شبه قروية.

وسيعرف الموسم الجديد اندماج 18 ألف مدرس جديد بجميع الأسلاك المدرسية بمجموع 283662 مدرسا، مع تسجيل انخفاض طفيف في معدل التلاميذ للمدرس الواحد، من 18 إلى 17.6 تلميذ للمدرس الواحد في التعليم الثانوي التأهيلي، ومن 27.4 إلى 26.7 في التعليم الإعدادي، ومن 28.3 إلى 28.2 في التعليم الإعدادي.

ومن المتوقع أن يتجاوز هذا الموسم عدد التلاميذ المسجلين في التعليم الابتدائي المليون بنسبة تطور 17 بالمائة وبواقع 1090000 تلميذة وتلميذ مقارنة مع الموسم الماضي الذي كان يسجل 931393 تلميذة وتلميذ.

وفي المقابل سترتفع عدد الحجرات بنسبة 13 بالمائة هذا الموسم مقارنة مع الموسم الماضي أي من 35806 حجرة دراسية إلى 40506 حجرة دراسية.
وعن المبادرة الملكية مليون محفظة، من المتوقع أن يرتفع عدد المستفيدين من هذه المباراة بنسبة 9.9 بالمائة أي من 4401328 مستفيد إلى 4835861 مستفيد، فيما ارتفع عدد المستفيدين من محفظة كاملة بنسبة 1 بالمائة.

وسترتفع عدد المستفيدين من الدعم الاجتماعي للمطاعم المدرسية والداخليات بنسبة 7.6 بالمائة أي من 1396194 مستفيد إلى 1502340 مستفيد وسيشكل التعليم الإعدادي 52 بالمائة من مجموع المستفيدين من الداخليات (ارتفاع 7 بالمائة عن الموسم الماضي) والتعليم الابتدائي 97 بالمائة من المستفيدين من المطاعم (ارتفاع 2 بالمائة).

كما يتوقع أن يرتفع عدد المستفيدين من النقل المدرسي بنسبة 11.6 بالمائة أي من 530748 حسب إحصاء الموسم الماضي إلى 592169 مستفيدا الموسم الحالي 2023/2024.

وعن التوجيه المدرسي لهذا الموسم بالثانوي التأهيلي، يتوقع أن يتوجه 62.8 بالمائة إلى العلوم و31.4 إلى الأداب و4.7 بالمائة إلى التكنولوجيا و0.7 إلى المهني و0.2 بالمائة إلى كل من التعليم الأصيل والرياضة.

ويتوقع أن يعرف عدد التلاميذ المستفيدين من اللغة الأمازيغية هذا الموسم بالتعليم الابتدائي ارتفاعا كبيرا بنسبة 43.4 بالمائة مقارنة مع الموسم الماضي بواقع 745615 مستفيدا، فيما يعرف عدد الأقسام التي سيتم فيها تدريس اللغة الأمازيغية بالتعليم الابتدائي تطورا بنسبة 6.5 بالمائة بواقع 25943 قسما مقارنة مع الموسم الماضي 2022/2023.

وتبلغ نسبة الفرعيات التي تدرس بها الأمازيغية هذا الموسم 8 بالمائة فقط بواقع 13069 فرعية، فيما تبلغ نسبة المؤسسات التي تدرس بها الأمازيغية 31 بالمائة بواقع 8429 مؤسسة، كما أنه من المتوقع التحاق 400 أستاذ متخصص في الأمازيغية خلال هذا الموسم ليرتفع العدد إلى 1312 أستاذا يدرس الأمازيغية في المجموع.

أما عن اللغة الإنجليزية، فيتوقع أن يرتفع عدد المستفيدين منها بالسلك الإعدادي مقارنة مع الموسم الماضي بنسبة 58.3 بالمائة أي من 539638 مستفيدا إلى 1154813 مستفيدا، فيما ستعرف الأقسام التي تدرس بالإنجليزية بدورها ارتفاعا بنسبة 59.2 بالمائة بواقع 31511 قسما للإنجليزية.

كما أنه من المتوقع هذا الموسم التحاق 665 أستاذا جديدا متخصصا في الإنجليزية لينتقل العدد من 2794 إلى 3459 أستاذا.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى