وزارة الأوقاف تُعد دليل تعميريا جديدا خاص بالمساجد

أكد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، يوم الثلاثاء 28 نونبر 2023 بمجلس المستشارين، أن الوزارة قامت بتنسيق مع قطاع إعداد التراب الوطني والتعمير بإعداد دليل مرجعي ومعايير تعميرية جديدة خاصة بالمساجد يتم اعتمادها حاليا في إعداد وثائق التعمير لتلبية احتياجات السكان من المساجد بالمناطق التي تُفتح للتعمير.

وحسب وكالة المغرب العربي للأنباء، أوضح التوفيق، في معرض جوابه عن سؤال شفوي حول “إدماج المساجد في التخطيط العمراني”، أن هذه المعايير تحدِّد مساحة البقعة الأرضية اللازمة للمسجد تماشيا مع الكثافة السكانية بهدف استيعاب جميع الرواد من المصلين.

وأضاف الوزير أن تلك المعايير تحدد أيضا تموقع البقعة الأرضية “بشكل يعطي للمساجد مكانة مركزية ومهيكِلة للحي قدر الإمكان وحتى تكون المسافة الدنيا للوصول إلى أقرب مسجد للصلوات الخمس في حدود 300 متر والمسافة القصوى لأقرب مسجد جامع في حدود 600 متر”.

وأوضح المسؤول الحكومي أن الوزارة عملت في إطار رؤيتها للمساجد 2022-2026 على إعداد تخطيط جديد للعرض من المساجد يعزز دورها وفق خريطة وطنية للأماكن المخصصة لإقامة الشعائر، وتلبي حاجيات سكان المناطق المفتوحة للتعمير من المساجد وكذا معايير تحديد كيفية إحداث وتوطين البنيات المسجدية بالعالم القروي.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى