وزارة الأوقاف تستعرض جهودها في تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية

استعرضت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أبرز إنجازاتها سنة 2021 الإجراءات التي قامت بها لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية. وتفاعلت الوزارة -حسب موقعها الرسمي- مع المخطط الذي وضعته الحكومة لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم ومجال الحياة العامة ذات الأولوية، أدرجت فيه تدابير تخص تفعيل الطابع الرسمي لهذه اللغة في المجال القانوني.

وتتضمن هذه التدابير الحكومية عدة إجراءات من بينها إجراء يوجب تحديد قطاع الأوقاف والشؤون الإسلامية لحاجياته من الأطر القانونية الملمة بالأمازيغية. وطالبت الوزارة المصالح المركزية والخارجية بملء استمارات تتضمن معطيات عن الأطر القانونية الملمة بالأمازيغية التي تتوفر عليها هذه المصالح، والأطر التي ترغب في الاستفادة من تكوين في اللغة الأمازيغية، وحاجيات هذه المصالح من الأطر القانونية الملمة باللغة الأمازيغية، والمهام ذات الصبغة القانونية التي ستسند لهذه الأطر.

كما سهرت الوزارة على دراسة المعطيات المتوصل بها، وحصر حاجيات الوزارة من الأطر القانونية الملمة بالأمازيغية، وتنكب حاليا على التحضير للشروع في تفعيل الإجراء الثاني المتمثل في تكوين الأطر القانونية للوزارة في اللغة الأمازيغية، وتوظيف أطر قانونية ملمة بالأمازيغية وتعميق معرفتهم بها.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى