هزات ارتدادية جديدة والخبراء ينصحون بسلوك إجراءات السلامة

توالت اليوم الخميس هزات إرتدادية للزلزال الذي ضرب المغرب في ساعات متأخرة من مساء يوم الجمعة 8 شتنبر 2023 وعد الأعنف بالمغرب منذ أزيد من قرن.

ونتج عن الزلزال الذي بلغ 7 درجات على سلم ريشتر ارتقاء 2946 شهيدا، فيما وصل عدد الجرحى إلى 5674 شخصا، في حصيلة محينة لوزارة الداخلية، بينما قدرت منظمة الصحة العالمية تضرر أكثر من 300 ألف شخص جراء الزلزال.

هزات ارتدادية

وأكد مدير المعهد الوطني للجيوفيزياء ناصر جابور في تصريحات صحفية أن الهزة الارتدادية وقعت في الساعة السادسة و53 دقيقة من صباح اليوم، وناهزت قوتها 4.8 درجة على سلم ريشتر.

أما المركز الأورومتوسطي لرصد الزلازل فقد رصد وقوع 3 هزات صباح اليوم أقواها بلغت 4.6 درجة على سلم رشتر في 05:53 صباحا مع الأخذ بعين الاعتبار فارق التوقيت المعتمد، والثانية 3 درجات على سلم رشتر في 06:19 دقيقة من صباح اليوم، وجاءت الثالثة بنفس الدرجة في الساعة 08:16.

وأثارت الهزات فزعا بين السكان القريبين من موقع حدوثها، كما تسببت في سقوط بعض المنازل المتصدعة، وأعلم كثير من رواد المنصات الاجتماعية عن إحساسهم بالهزة الأولى في مناطق مثل أكادير وأيت ملول وتارودانت وأولاد تايمة وبيوكرى وأيت بها وتحناوت..

تعليمات السلامة

وطالبت عناصر السلطات العمومية المختصة من المواطنين عدم العودة إلى المنازل المتصدعة والمنكوبة والالتزام بتعليمات السلامة العامة والابتعاد عن المناطق الهشة والمعروفة بتساقط الأحجار على الطريق. 

وتعد من أهم التعليمات الأساسية للسلامة ما بعد الزلازل التي يوصي بها الخبراء في هذا الشأن، حسب موقع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، عدم البقاء في المنزل، عدم استعمال المصاعد أو الدرج إذا كان في حالة سيئة، تجنب الكابلات الكهربائية، وتجنب إشعال أعواد الثقاب والمصابيح والأجهزة الكهربائية في حالة شم رائحة غاز حتى لا يحصل حريق بسبب تسرب الغاز في المنزل.

ومن النصائح الأخرى عدم أكل الأطعمة والمشروبات التي لامست الزجاج المكسور أو الحطام أو الغبار أو بعض الملوثات، واستخدم الراديو للمعلومات الرسمية، واستخدم  الهاتف فقط للإبلاغ عن حالة الطوارئ، والراديو للتعرف على خطة الإخلاء أو الإجراءات الأخرى، وعدم مشاركة المعلومات غير الرسمية.

الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى